للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

قوله تعالى: قُلْ آلذَّكَرَيْنِ حَرَّمَ أَمِ الْأُنْثَيَيْنِ أَمَّا اشْتَمَلَتْ عَلَيْهِ أَرْحامُ الْأُنْثَيَيْنِ نَبِّئُونِي بِعِلْمٍ إِنْ كُنْتُمْ صادِقِينَ (١٤٣)

[الشرح والتحليل]

١. قل آلذكرين: أحكام النقل والسكت. ٢. آلذكرين: للكل فيها الإبدال والتسهيل والإبدال مقدم. ٣. الأنثيين: توقف حمزة فى السكت. ٤. عليه:

توقف ابن كثير. ٥. الأنثيين نبئونى: الإدغام. ٦. نبئونى: توقف أبى جعفر فى القراءة بحذف الهمزة وضم الباء. ٧. كنتم: ميم الجمع. ٨. صادقين:

هاء السكت ليعقوب بخلفه. ويمتنع ليعقوب الوقف بهاء السكت على وجه التسهيل وكذلك يمتنع الإدغام من المصباح لأن به الإبدال. ويلاحظ لروح التسهيل أيضا على الإدغام من الكامل وكذلك يمتنع سكت ابن ذكوان وحفص على التسهيل. إلا أن السكت الخاص لابن الأخرم يأتى على التسهيل والإبدال. وارجع إلى الكتب المذكورة بالجزء الأول من الفريدة للوقوف على هذه التحريرات. ولجأنا إلى عدم الوقف على لفظ الأنثيين الثانى لبسط التحريرات التى سبقت بهذا الشرح. ولا مانع من التجزئة بالوقف على الأنثيين اللفظ الثانى إذا روعيت التحريرات.

[القراءة]

قالون بوجه الإبدال وقراءته المشروحة واندرج أبو عمرو وابن عامر وعاصم وحمزة والكسائى ويعقوب وخلف العاشر. ٨ يعقوب بهاء السكت. ٧ قالون بصلة الميم ولم يندرج معه أحد. ٦ أبو جعفر بقراءته المشروحة وصلة الميم. ٥ أبو عمرو بالإدغام واندرج يعقوب. ٤ صلة هاء الضمير وصلة الميم لابن كثير. ٣ حمزة بسكت أل على ترك السكت فى

<<  <  ج: ص:  >  >>