للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

أبى عمرو والإمالة لحمزة والكسائى وخلف. ٢. إذ جاءهم: الإدغام لأبى عمرو وهشام. ٣. جاءهم: الإمالة. والطويل وستظهر بقية الأحكام فى القراءة. ٤. بأسنا إلا: المد المنفصل. وإبدال الهمز لأبى عمرو بخلفه وأبى جعفر وحمزة وقفا. ووجوه أبى عمرو كلها صحيحة. ولاحظ كثرة الوجوه فى جمع هذه الآية. ٥. ظالمين: يعقوب بالوقف بهاء السكت بخلفه.

[القراءة]

قالون واندرج حفص ويعقوب. ٥ يعقوب بهاء السكت. ٤ قالون بالتوسط. ٣ ابن ذكوان بالإمالة والتوسط فى المتصل والمنفصل ولم يندرج معه أحد. النقاش على هذا الوجه بالطويل فى المتصل والمنفصل. ٢ أبو عمرو على فتح دعواهم بالإدغام وفتح جاءهم وتحقيق الهمز وقصر المنفصل واندرج الحلوانى. ثم بالتوسط على تحقيق الهمز واندرج الحلوانى. ثم بالإبدال وقصر وتوسط المنفصل. الداجونى بالإدغام والإمالة والتوسط فى المتصل والمنفصل ولم يندرج معه أحد. ١ قالون بصلة الميم مقصورة وقصر المنفصل واندرج ابن كثير. أبو جعفر على هذا الوجه بإبدال الهمز وقصر المنفصل. الأصبهانى بإسكان ميم جاءهم وتحقيق همز بأسنا وقصر المنفصل فقط. قالون بمد الصلة والتوسط فى المنفصل. الأصبهانى على هذا الوجه بإسكان ميم جاءهم. الأزرق بالصلة الطويلة على فتح وتقليل اليائى وقراءته المعروفة مع تحقيق همز بأسنا. أبو عمرو بتقليل دعواهم وعليه ما أتى على الفتح. ابن ذكوان بسكت المفصول وإمالة جاءهم مع التوسط وتوسط المنفصل. النقاش على هذا الوجه بالطويل فى المتصل والمنفصل.

حفص على سكت المفصول بفتح جاءهم والتوسط فى المتصل والمنفصل.

حمزة بإمالة دعواهم وترك السكت فى المفصول وطويل المتصل مع الإمالة وترك السكت وطول المنفصل مع ترك السكت. الكسائى على هذا الوجه

<<  <  ج: ص:  >  >>