للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

[الشرح والتحليل]

١. يأتوك: إبدال الهمز. ٢. ساحر: توقف حمزة والكسائى وخلف فى القراءة بتشديد الحاء وألف بعدها والشاهد: وسحار (شفا) مع يونس فى ساحر.

ولاحظ فى قراءة سحار إمالة دورى الكسائى وحده. ويسهل الجمع بعد ذلك.

قوله تعالى: وَجاءَ السَّحَرَةُ فِرْعَوْنَ قالُوا إِنَّ لَنا لَأَجْراً إِنْ كُنَّا نَحْنُ الْغالِبِينَ (١١٣)

[الشرح والتحليل]

١. وجاء: الطويل والإمالة وهى لهشام بخلفه ولا تأتى على القصر لأنها للداجونى. وله الفتح من الكافى. ولابن ذكوان وحمزة وخلف. ٢. قالوا إن: المد المنفصل. ٣. إن لنا: بهمزة واحدة على الخبر نافع وابن كثير وحفص وأبو جعفر. والباقون بهمزتين على الاستفهام وهم على أصولهم فى التسهيل والإدخال وعدمهما كما سيأتى فى القراءة والشاهد: أئن ... لنا بها (حرم) (ع) لا. فقوله بها عائد على سورة الأعراف المذكورة سابقا والترجمة معطوفة على الإخبار. ٤. لأجرا إن: الأصبهانى فى النقل.

ولاحظ لهشام أنه عند القراءة بقصر المنفصل لا يأتى إلا الفصل فى أئن أى الإدخال وعلى المد الوجهان كما فى تحرير قوله تعالى (وَلُوطاً إِذْ قالَ لِقَوْمِهِ). إلى قوله تعالى (مِنْ دُونِ النِّساءِ). بالربع السابق. فانظره فى التحريرات وخلاصته أن الجمهور عن الحلوانى على الإدخال وروى عنه عدم الإدخال فى المبهج من طريق الجمال عن الحلوانى وطريقه توسط المنفصل وتحقيق الهمز المتطرف وقفا. والجمهور عن الداجونى على عدم الإدخال وروى عنه فى المبهج الإدخال من طريق الشذائى وقطع به فى غاية أبى العلاء ونص الدانى عليه. وأطلت فى وجوه الكتب هنا عن

<<  <  ج: ص:  >  >>