للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

السكت فى المفصول والمد. خلف عن حمزة بالسكت فى شيئا وترك الغنة وترك السكت فى المفصول والمد. ثم بالسكت فى المفصول فقط. ثم بسكت المد. ثم بتوسط شىء وترك السكت فى المفصول. ثم بالسكت فى المفصول فقط. ثم بترك السكت فى الجميع. صلة الميم ووجوهها الخاصة.

الصلاة، غفور رحيم، فأجره، أبلغه، مأمنه، قوم لا، وتأبى: لا يخفى.

ولا ذمة: الموقوف عليه على ترك السكت فى المفصول الفتح لحمزة والإمالة لخلاد وعلى السكت فيه الوجهان للراويين. والكسائى بالإمالة وجها واحدا.

قوله تعالى: وَإِنْ نَكَثُوا أَيْمانَهُمْ مِنْ بَعْدِ عَهْدِهِمْ وَطَعَنُوا فِي دِينِكُمْ فَقاتِلُوا أَئِمَّةَ الْكُفْرِ إِنَّهُمْ لا أَيْمانَ لَهُمْ لَعَلَّهُمْ يَنْتَهُونَ (١٢)

[الشرح والتحليل]

١. نكثوا أيمانهم: المنفصل. ٢. أيمانهم: ميم الجمع. ٣. أئمة: بالتسهيل وعدم الإدخال والإبدال ياء نافع وابن كثير وأبو عمرو ورويس (ولا إدخال مع الإبدال ياء عند أحد). وأبو جعفر بالتسهيل والإدخال وله الإبدال مع عدم الإدخال. وقرأ هشام بالتحقيق مع الإدخال وعدمه ولا يأتى عدم الإدخال إلا على التوسط وقرأ الباقون بالتحقيق وعدم الإدخال.

والشاهد:

أئمة سهل أو ابدل (ح) ط (غ) نا ... (حرم) ومد (لا) ح بالخلف (ث) نا

مسهلا والأصبهانى بالقصص ... فى الثان والسجدة معه المد نص

وهذا تحرير هام لهشام: لا يأتى على قصر المنفصل وهو للحلوانى إلا الإدخال. أما على التوسط فالإدخال وعدمه. انظر شرح ذلك وتفصيل طرقه بشرح المختصر للشيخ جابر. والخلاصة: أن الحلوانى على قصر المنفصل له الإدخال فقط ويأتى على التوسط الإدخال وعدمه من الطريقين

<<  <  ج: ص:  >  >>