للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

لهشام. وتحرير رويس فيها: ذكر فى الروض فى تحرير أئمة بالتوبة أنه يمتنع إبدال أئمة لرويس مع وجه الإدغام الكبير وكذا مع هاء السكت فى نحو مؤمنين فإنه من إرشاد أبى العز أى مع القصر ويحتمل من غاية أبى العلاء أى مع المد. لكن قال إنه مذهب النجاة. لا أيمان: ابن عامر وحده بكسر الهمزة والشاهد: وكسر لا أيمان (ك) م مسجد (حق) ... الأول وحد وعشيرات (ص) دق.

ملحوظة: لم نستطيع وضع رمز هشام وهو (ل) بين القوسين بمفرده فى الشاهد السابق بهذا الموضع وبمواضع أخرى لقصور الآلات المستخدمة فى الكتابة عن أداء هذه الوظيفة فلذا لزم التنبيه والله المسامح وهو وحده المطلوب

[القراءة]

قالون بتسهيل أئمة ولاحظ الاندراج. ٣ قالون بالإبدال ولاحظ الاندراج هشام بتحقيق الهمزتين مع الإدخال وكسر همزة لا إيمان ولا يأتى له عدم الإدخال إلا على التوسط. حفص بتحقيق الهمزتين مع عدم الإدخال.

٢ قالون بصلة الميم والتسهيل واندرج ابن كثير. ثم بالإبدال ياء واندرج ابن كثير وأبو جعفر. أبو جعفر بالتسهيل مع الإدخال. ١ قالون بتوسط المنفصل وإسكان ميم الجمع ويأتى هنا فيما أتى على إسكانها مع القصر من الوجوه فى أئمة لأصحابها. ويأتى لهشام عدم الإدخال أيضا. قالون بصلة الميم والوجهان فى أئمة. الأزرق بالطويل والوجهان فى أئمة. النقاش بالتحقيق وعدم الإدخال وكسر لا إيمان. حمزة بفتح لا أيمان. حمزة بسكت المد.

بإخراج: ترقيق الراء وجها واحدا للأزرق ويلزم معه أقل درجات التفخيم فى الخاء كما أن تفخيم الراء لغيره يلزم عليه تفخيم الخاء. مرة: وقفا لحمزة على ترك السكت فى المفصول. الفتح للراويين والإمالة لخلاد. وعلى السكت فيه يأتى الوجهان للراويين. تخشوه، عليهم، يشاء وقفا، وليجة: وقفا لحمزة

<<  <  ج: ص:  >  >>