للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

رضوان: ضم الراء لشعبة وحده. خير: الوجهان فى الراء للأزرق. ولا امتناعات له مع ذا الياء. ٤. هار: الإمالة لقالون وابن ذكوان بخلفهما والوجه الثانى لهما هو الفتح. وأبو عمرو وشعبة والكسائى. والتقليل للأزرق والشاهد: وهار (ص) ف (ح) لا (ر) م (ب) ن (م) لا خلفهما. وتفصيل طرق ابن ذكوان من التنقيح وشرحه:

وهار لنقاش ومطوعيهم ... بخلفهما افتح سكتا امنع مميلا

لنقاشهم واعكس لمطوعيهم ... وهار ونار افتح فنار أمل كلا

والشرح: روى عن النقاش والمطوعى الفتح والإمالة فى هار بالتوبة وعن ابن الأخرم والرملى الإمالة ويمتنع السكت للنقاش على الإمالة وللمطوعى على الفتح. وفى

هار مع نار ثلاثة أوجه: فتحهما للنقاش والمطوعى. وإمالة هار وفتح نار لابن ذكوان ما عدا الرملى. وإمالتهما للصورى. نار المجرور:

لا يخفى.

[القراءة]

قالون بقراءته مع فتح هار والاندراجات تفهم من التحليل. ٤ قالون بإمالة هار. ٣ الحلوانى عن هشام بإسكان جرف واندرج الفتح فى هار ونار للنقاش والمطوعى. ابن ذكوان ما عدا الرملى بإمالة هار وفتح نار.

الصورى بإمالة نار أيضا. ٢ ابن كثير بقراءة أسس بنيانه وأحكامه الخاصة واندرج حفص ويعقوب. أبو عمرو على فتح تقوى بإمالة هار ونار.

شعبة بضم ورضوان وإسكان جرف وإمالة هار. أبو جعفر بالإخفاء مع الغنة فى ورضوان خير وقراءته الخاصة. أبو عمرو بالتقليل وإمالة هار ونار.

حمزة بإمالة تقوى وإسكان جرف وفتح هار ونار واندرج خلف العاشر.

الكسائى بضم جرف وإمالة هار للراويين وفتح نار لأبى الحارث. دورى الكسائى على هذا الوجه بإمالة نار. ١ ورش بالنقل وقراءة أسس بنيانه وفتح تقوى من الطريقين وترقيق خير وتقليل هار ونار. الأزرق بتفخيم

<<  <  ج: ص:  >  >>