للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

حالة إسقاط إحدى الهمزتين المتفقتين من كلمتين. ماليه هلك بالإظهار. ألم نخلقكم بالإدغام الكامل. أكرمن، أهانن وصلا بالحذف. الابتداء بلفظ الأولى بعد عادا بسورة النجم بالوجوه الثلاثة الولى بهمزة الوصل وضم اللام، لولى بدون همزة الوصل وبضم اللام، الأولى بهمزة الوصل وإسكان اللام وهمزة مضمومة بعدها (وفى جامع البيان أن هذا الوجه أحسن الثلاثة) أئمة بالتسهيل.

[(كتاب التجريد)]

من قراءة ابن الفحام على عبد الباقى: الاستعاذة بلفظ أعوذ بالله من الشيطان الرجيم. بين السورتين السكت. والوقف بين الأنفال وبراءة. وعدم التفرقة فى الزهر. عدم الغنة. قصر المنفصل وليس به مد التعظيم وتوسط المتصل.

الإظهار فى جميع مواضع الإدغام الكبير. تحقيق الهمز هكذا فى تحرير فقد جاء أشراطها ويظهر لى من نصوص النشر ونفس التجريد وجه التحقيق للدورى فى هذا الطريق. فتح الناس. إدغام راء الجزم (وجدت هذا الحكم فى الروض فى تحرير" اغفر لنا ذنوبنا وإسرافنا" بسورة آل عمران وبحثت عنه منصوصا فى التجريد فلم أعثر عليه ولعله فى مكان آخر). تقليل فعلى والفواصل. يا بشراى بيوسف بالفتح نص عليه بالتجريد. الألفاظ السبعة بلى ومتى وعسى ويا أسفى وأنى ويا ويلتا ويا حسرتى كلها بالفتح. الإسكان فى بارئكم والإتمام فى يأمركم ويأمرهم وتأمرهم وينصركم ويشعركم وهذا ما يفهم من نصوص التجريد وفى الروض والبدائع بعض التغييرات وما فى التجريد يكفى والله أعلم. أرنى وأرنا بالاختلاس. فنعما ونعما بالإسكان وهو فى التجريد.

يشاء إلى ونحوه بالتسهيل هكذا فى التجريد فى الأصول وذكره فى النشر من قراءة ابن الفحام على عبد الباقى، الفارسى. أؤنبئكم وأختيها بعدم الإدخال.

وما تفعلوا من خير فلن تكفروه بالخطاب، الغيب. آلذكرين وأختيه وبه آلسحر بالإبدال. أمن لا يهدى بالاختلاس. لا تأمنا بالإشمام. الجار بالفتح.

اللائى بالتسهيل مع المد المتوسط والقصر وصلا (ويجوز الوقف أيضا بياء

<<  <  ج: ص:  >  >>