للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

[القراءة]

قالون. (٦) يعقوب بهاء السكت. (٥) قالون بصلة الميم. (٤) أبو عمرو بالإدغام واندرج يعقوب. (٣) الأصبهانى بتسهيل الهمز فى رأيت، رأيتهم. (٢) قالون بتوسط المنفصل وإسكان الميم ثم بصلة الميم. روح بالإدغام. الأصبهانى كما شرح على القصر. الأزرق بالطويل وقراءته المشروحة واندرج خلاد. خلف عن حمزة بترك الغنة فى الواو. الحلوانى عن هشام بقصر المنفصل وفتح يأبت. أبو جعفر على هذا الوجه بإسكان العين فى عشر وصلة الميم. ابن عامر بتوسط المنفصل النقاش بالطويل حمزة بسكت المد المنفصل وكسر يا أبت وترك الغنة لخلف. ثم بالغنة لخلاد. (١) ابن كثير بقراءته المعروفة.

ملاحظة: وقف حمزة على يا أبت: بالتسهيل مع المد والقصر وبالتحقيق بدون سكت وذلك لأنه من باب المتوسط بزائد ودققت فى تحقيق هذا الوقف.

قوله تعالى: قالَ يا بُنَيَّ لا تَقْصُصْ رُؤْياكَ عَلى إِخْوَتِكَ فَيَكِيدُوا لَكَ كَيْداً

[الشرح والتحليل]

١. يا بنى: حفص وحده بفتح الياء والشاهد بفرش سورة هود. ولم أجد الوقف بهاء السكت على يا بنى ليعقوب ووجدته فى الوقف على يا بنى بالجمع فى ربع (وما أبرئ) بالبدور الزاهرة. ٢. رؤياك: إبدال الهمز للأصبهانى وأبى عمرو بخلفه. والإبدال أيضا لأبى جعفر لكنه يبدل الواو المبدلة ياء ويدغمها فى الياء بعدها وشاهده: ورؤيا فادغم ... كلا (ث) نا. وأمالها دورى الكسائى وإدريس من طريق الشطى عن خلف.

قال فى الطيبة: وخلف إدريس برؤيا لا بأل. والوجه الثانى لإدريس هو الفتح. وارجع إلى تحرير هذا الخلاف لإدريس مع مراتب السكت فى

<<  <  ج: ص:  >  >>