للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

بإمالة الحرفين واندرج ابن ذكوان. (١) الأزرق بالطويل وتقليل الحرفين وثلاثة البدل. النقاش بإمالة الحرفين واندرج حمزة. النقاش بالغنة. حمزة بسكت المد.

والفحشاء إنه: وصلا تسهيل الثانية لنافع وابن كثير وأبى عمرو وأبى جعفر ورويس. المخلصين: نافع وأبو جعفر والكوفيون بفتح اللام والباقون بكسرها والشاهد: والمخلصين الكسر (ك) م (حق). ولاحظ هاء السكت ليعقوب على قراءته. ولاحظ فى قوله تعالى: (قالت ما جزاء) وقف حمزة على المفصول بالنقل للراويين والسكت لخلاد وذلك على سكت الكل. وشهد شاهد: الإدغام. وهو: لا يخفى. رءا: سبق قريبا. كيدكن: وقف يعقوب بهاء السكت بخلفه ولاحظ العمل بهذا دائما ولا تمتنع إلا على المد والغنة وكذلك لا تأتى على الإدغام لروح على التوسط.

قوله تعالى: إِنَّكِ كُنْتِ مِنَ الْخاطِئِينَ

(٢٩)

[الشرح والتحليل]

١. إنك كنت: الإدغام. ٢. الخاطئيثن: ثلاثة البدل للأزرق. ووقف حمزة بالتسهيل والحذف. وبالحذف قرأ أبو جعفر. وليعقوب الوقف بهاء السكت بخلفه ولا تأتى فى هذا النوع على المد ولا على الإدغام. ويسهل الجمع بعد ذلك.

[ربع (وقال نسوة)]

امرأت: وقف عليها بالهاء ابن كثير وأبو عمرو والكسائى ويعقوب. والباقون بالتاء للرسم وللكسائى الفتح والإمالة. فتاها: لا يخفى. قد شغفها: الإدغام لأبى عمرو وهشام وحمزة والكسائى وخلف. لنراها: أحكام التقليل والإمالة.

<<  <  ج: ص:  >  >>