للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

ربى إنى: فتح ياء الإضافة لنافع وأبى عمرو وأبى جعفر. قوم لا، كافرون: لا يخفى. ولا يأتى تفخيم الراء على توسط البدل للأزرق. آبائى إبراهيم: فتح ياء الإضافة لنافع وابن كثير وأبى عمرو وابن عامر وأبى جعفر. فالإسكان للكوفيين ويعقوب وهم على أصولهم فى المد والشاهد: وباقى الباب (إ) لى (ث) نا (ح) لى. والترجمة معطوفة على الفتح. إلى دعائى آبائى (د) ن (ك) س والترجمة معطوفة على قوله وافق. ووقف ورش على آبائى بالإسكان وثلاثة البدل. فله فى هذه الكلمة فى هذه الحالة بدلان يسيران معا فى الوجوه ولاحظ قراءة شعبة بعده بتوسط المنفصل وإسكان الياء وإبراهيم فى هذه السورة ليس فيها خلاف فهى للكل بالياء. شىء وقفا: توسد ومد الأزرق. وسكت ابن ذكوان وحفص وإدريس ولا بد معه من الروم. ووقف هشام بخلفه وحمزة بالنقل والإدغام كلاهما مع الإسكان والروم. الناس المجرور: لا يخفى.

قوله تعالى: يا صاحِبَيِ السِّجْنِ أَأَرْبابٌ مُتَفَرِّقُونَ خَيْرٌ أَمِ اللَّهُ الْواحِدُ الْقَهَّارُ

(٣٩)

[الشرح والتحليل]

١. ءأرباب: قالون وأبو عمرو وأبو جعفر ووجه لهشام طريق الحلوانى بالتسهيل مع الإدخال. ورش وابن كثير ورويس بالتسهيل مع عدم الإدخال.

وللأزرق وجه ثان وهو الإبدال حرف مد مشبع. ولهشام طريق الحلوانى وجه ثان أيضا وهو التحقيق مع الإدخال. وللداجونى عن هشام التحقيق مع عدم الإدخال وهو قراءة الباقين. خير أم: النقل والسكت والوجهان فى الراء للأزرق. ولا يأتى تفخيمها على وجه الإبدال فى ءأرباب وشاهده من

<<  <  ج: ص:  >  >>