للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

قوله تعالى: فَلَمَّا جاءَهُ الرَّسُولُ قالَ ارْجِعْ إِلى رَبِّكَ فَسْئَلْهُ ما بالُ النِّسْوَةِ اللَّاتِي قَطَّعْنَ أَيْدِيَهُنَ

[الشرح والتحليل]

١. جاءه: أحكام الطويل والإمالة. ٢. ارجع إلى: النقل والسكت. ٣. فسئله:

النقل لابن كثير والكسائى وخلف العاشر وصلة الهاء لابن كثير على قراءته ولاحظ سكت الموصول فيها. ٤. أيديهن: هاء السكت ليعقوب بخلفه. وشاهد النقل فى فسئله: وسل فسل (روى) (د) م حيث جا. ولاحظ وقف حمزة على قطعن أيديهن بالتحقيق والتسهيل والتسهيل ويمتنع التسهيل على سكت المتصل والشاهد: ومنفصلا عن مد أو محرك ... لدى سكت مد الوصل ليس مسهلا.

[القراءة]

قالون. (٤) يعقوب بهاء السكت. (٣) ابن كثير بالنقل وصلة الهاء. الكسائى على هذا الوجه بعدم صلة الهاء. (٢) الأصبهانى بالنقل. حفص بسكت المفصول فقط. ثم بسكت المفصول والموصول. (١) الأزرق بالطويل وقراءته الخاصة. الداجونى عن هشام بإمالة جاءه واندرج ابن ذكوان.

خلف العاشر على هذا الوجه بالنقل فى فسله. ابن ذكوان بالسكت فى المفصول فقط. ثم بسكت الموصول كذلك. وليس هذا الوجه للنقاش لأنه لا يأتى له سكت الموصول إلا على طول المدين وهذا فى التحريرات.

إدريس بالنقل فى فسله. النقاش بالطويل والإمالة وترك السكت عموما واندرج حمزة. حمزة بالوقف بالتسهيل. النقاش بسكت المفصول والموصول واندرج حمزة. حمزة بالوقف بالتسهيل. حمزة على سكت

<<  <  ج: ص:  >  >>