للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

[القراءة]

قالون. (٤) الأزرق بالتقليل. أبو عمرو بالإمالة. (٣) الأزرق بالسكت بين السورتين والتقليل. أبو عمرو بالإمالة. يعقوب بالفتح. الأزرق بالوصل بين السورتين والتقليل. أبو عمرو بالإمالة. يعقوب بالفتح. (٢) قالون بصلة الميم والبسملة والفتح فى الراء. أبو جعفر بسكت الحروف. (١) الأزرق بالتقليل ووجوه ما بين السورتين كما جاء على الفتح. حمزة بالإمالة والوصل بين السورتين مع تحقيق الهمز ثم بالإبدال ياء. الكسائى بالبسملة بين السورتين. إسحق عن خلف العاشر بالسكت بين السورتين.

ملاحظة: يأتى الإدغام لأبى عمرو وروح فى وجه وصل الجميع فى البسملة مع آخر السورة. ولا يأتى لرويس لأن إدغامه العام على السكت بين السورتين انظر التحرير بسورة الفاتحة بالتنقيح وفتح القدير. ولاحظ الاختصار فى الجمع السابق بخصوص وجوه البسملة.

فائدة وتوضيح ليس للداجونى عن هشام سكت بين السورتين. وليس للصورى غير البسملة أما الحلوانى والأخفش ويعقوب فلهم الثلاثة المعروفة وهذا ما يهم هنا بدون نظر إلى منفصل أو غنة.

... تابع (سورة إبراهيم)

صراط: بالسين والصاد لقنبل وبالسين لرويس. وبالإشمام لخلف عن حمزة.

وبالصاد الخالصة للباقين. الله الذى: بالرفع لنافع وابن عامر وأبى جعفر فى حالتى الابتداء والوصل بالآية السابقة ولرويس الرفع فى الابتداء فقط. وللباقين الخفض فى الابتداء والوصل. والشاهد: و (عم) رفع الخفض فى الله الذى ...

والابتدا (غ) ير. وويل للكافرين: الغنة ولا امتناعات للصورى هنا. من رسول: الغنة لأصحابها. ليبين لهم: الإدغام. ولا يأتى لروح إلا على الغنة.

<<  <  ج: ص:  >  >>