للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

وعلى ما سيشرح بعد. ولقنبل هذا الوجه فهو الثالث له والخلاصة أن للأزرق ثلاثة البدل فى وجه التسهيل وله المد والقصر حالة الإبدال فهى خمسة. ولقنبل الإسقاط مع القصر والمد والتسهيل مع القصر فقط والإبدال مع المد والقصر. وتحقيق الهمزتين للباقين. ولاحظ أنه لا يأتى على الإسقاط لرويس إدغام ولا هاء سكت حققت ذلك

بالجزء الأول من فريدة الدهر. ٢. آل لوط: الإدغام ولا تأتى عليه هاء سكت وحرر الآية مع غيرها فى العمدة والبدائع فارجع إليه.

تحرير خاص للأزرق وقنبل تحرير خاص فى جاء آل وغيره من المتفقتين من كلمتين انظر فى سورة الحجر من التنقيح:

وبالخلف سهل جاء آل لمبدل ... ومعه فدع قصرا لهمز مقللا

الشرح: يعنى من قرأ بالإبدال مدا فى باب الهمزتين المتفقتين من كلمتين جاز له التسهيل والإبدال فى جاء آل بالحجر والقمر لكن يمتنع للأزرق القصر مع التقليل على تسهيل جاء آل مع إبدال غيرها. والمراد بكلمة القصر قصر البدل.

[القراءة]

قالون بالإسقاط مع القصر. (٢) أبو عمرو بالإدغام. (١) قالون بالإسقاط مع المد واندرج رويس هنا مع غيره ولا تأتى له هاء السكت على الإسقاط.

أبو عمرو بالإدغام. الأزرق بقراءته المشروحة. الأصبهانى بتسهيل الثانية.

رويس بهاء السكت ثم بالإدغام وترك هاء السكت. قنبل بإبدال الثانية مع المد المشبع والقصر. الحلوانى بتحقيق الهمزتين. روح بهاء السكت ثم بالإدغام وترك هاء السكت. الداجونى بالإمالة وتحقيق الهمزتين. النقاش بالطول والإمالة واندرج حمزة. حمزة بالسكت العام.

جئناك: إبدال الهمز لأبى عمرو بخلفه وأبى جعفر.

<<  <  ج: ص:  >  >>