للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

الزاى ونصب الملائكة. وهم فى تشديد الزاى على أصولهم فابن كثير وأبو عمرو ورويس بسكون النون وتخفيف الزاى. والباقون بفتح النون مع تشديد الزاى. وشاهد روح: ينزل مع ما بعد مثل القدر عن ... (روح).

وشاهد آخر: ينزل كلا خف (حق). من فرش البقرة. ٢. الملائكة:

الطويل لأصحابه. ٣. من أمره: النقل للأصبهانى أولا والسكت لأصحابه.

٤. من يشاء: ترك الغنة فى الياء لخلف عن حمزة والضرير عن دورى الكسائى. ٥. عباده أن: المد المنفصل. أنذروا: الوجهان فى الراء للأزرق.

٦. لا إله إلا أنا: مد التعظيم.

[وهذه مذكرة بخصوص مد التعظيم هنا]

ليس بالكامل قصر لقالون والأصبهانى والحلوانى عن هشام فحينئذ لا يأتى مد التعظيم هنا لهم. فيكون لمن قصر غيرهم. وانظر المذكرة واضحة ومفصلة بسورة الأنعام فى قوله تعالى (اتبع ما أوحى إليك من ربك) وبسورة هود عليه السلام فى قوله تعالى (فإلم يستجيبوا لكم) وكذلك بالجزء الأول من فريدة الدهر فى مواضعه.

[القراءة]

قالون. (٦) حفص على هذا الوجه بمد التعظيم ولم يندرج معه أحد. (٥) قالون بتوسط المنفصل فى الموضعين. (٤) الضرير بترك الغنة فى الياء. (٣) الأصبهانى بالنقل وقصر وتوسط المنفصل وليس له مد تعظيم. ابن ذكوان بالسكت والتوسط واندرج حفص وإدريس. (٢) الأزرق بالطويل وقراءته الخاصة مع الترقيق والتفخيم فى أنذروا. النقاش بترك النقل وترك السكت واندرج خلاد. خلف عن حمزة بترك الغنة فى الياء. النقاش بسكت المفصول واندرج خلاد. خلاد بسكت المد المنفصل. خلف عن حمزة بترك الغنة والوجهين فى المنفصل. حمزة بالسكت العام للراويين. (١) ابن كثير بقراءة ينزل بالتخفيف كما شرح وقصر المنفصل فى موضعيه واندرج أبو عمرو.

<<  <  ج: ص:  >  >>