للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

من فاتحة مريم بالفتح. عين بالقصر. فرق بالتفخيم. أفلا يعقلون بالقصص بالغيب. تترا وقفا بالفتح والإمالة هكذا فى تحرير النشر. فما آتان بالنمل وقفا بإثبات الياء ساكنة. الخاء من يخصمون باختلاس الفتحة. يرضه بالصلة. الحاء من حم فى السور السبع بالفتح. القصر والمد حالة إسقاط. إحدى الهمزتين المتفقتين من كلمتين مع ملاحظة التحرير الخاص بذلك مع المنفصل والمتصل كما فى الشروح والتحريرات ولاحظ تحرير ذلك مع مراتب المنفصل كالآتى:

بأسماء (متصل) / ها (منفصل) / أولاء إن حالة الإسقاط

طول/ فويق القصر/ فويق القصر، الطول المشبع

وهذا ما وجدته بالبدائع فى شرح القراءة بجميع المراتب لأبى عمرو بتحرير (فقال أنبئونى بأسماء هؤلاء إن كنتم صادقين).

طول مشبع/ قصر/ قصر، طول مشبع

طول مشبع/ توسط/ توسط، طول مشبع

وهذه الأربعة الوجوه الأخيرة على ظاهر التحريرات والأداء. ماليه هلك بالإظهار. ألم نخلقكم بالإدغام الكامل. أكرمن، أهانن وصلا بالحذف، الإثبات على سبيل التخيير هكذا فى تحرير النشر. الابتداء بلفظ الأولى بالنجم بالوجوه الثلاثة وهى: الولى بهمزة الوصل وضم اللام، لولى بدون همزة الوصل وضم اللام، الأولى بهمزة الوصل ولام ساكنة بعدها همزة مضمومة. أئمة بالتسهيل.

[طريق مقرئ أبى قرة وهى الخامسة عن ابن مجاهد من]

[(كتاب إرشاد أبى العز)]

الاستعاذة بلفظ أعوذ بالله من الشيطان الرجيم. بين السورتين السكت. وبين الأنفال وبراءة السكت والوقف. وعدم التفرقة فى الزهر. عدم الغنة. قصر المنفصل وطول المتصل وليس به مد التعظيم. الإظهار فى باب الإدغام الكبير هذا ما وجدته فى الإرشاد والتحريرات وذكر فى النشر أن أبا العز اقتصر على الإظهار والله أعلم. إبدال الهمز وتحققت ذلك من النشر والإرشاد وفى النشر

<<  <  ج: ص:  >  >>