للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

تفعلوا من خير فلن تكفروه بالخطاب فيهما. آلذكرين وأختيه وبه آلسحر بالإبدال. أمن لا يهدى بالإتمام. لا تأمنا بالإشمام. الجار بالفتح. واللائى بالتسهيل مع المد الطويل والقصر وصلا والوقف كذلك مع الروم ويجوز أيضا الوقف بياء ساكنة مع المد المشبع. يا من فاتحة مريم بالفتح. عين بالقصر والتوسط. فرق بالتفخيم. أفلا

يعقلون بالقصص بالغيب. تترا وقفا بالفتح.

فما آتان بالنمل وقفا بحذف الياء يفهم هذا من النشر من قوله بالحذف من الإرشادين ضمن كتب العراقيين فيفهم منه أنهما كتابا أبى العز كما ذكره أحيانا بالنشر وليس مفهوما أن إرشاد أبى الطيب يذكر ضمن كتب العراقيين. الخاء من يخصمون بإتمام الفتحة. يرضه بالصلة. الحاء من حم فى السور السبع بالفتح. القصر والمد حالة إسقاط إحدى الهمزتين المتفقتين من كلمتين. ماليه هلك بالإظهار. ألم نخلقكم بالإدغام الكامل. أكرمن، أهانن وصلا بالحذف ولم أذكر الإثبات مع كونه فى الإرشاد تحفظا لشهرة الحذف.

الابتداء بلفظ الأولى بالنجم بالوجوه الثلاثة: الأول الولى بهمزة الوصل وضم اللام، الثانى لولى بدون همزة الوصل وضم اللام، الثالث الأولى بهمزة الوصل ولام ساكنة بعدها همزة مضمومة. أئمة بالتسهيل.

[(كتاب غاية أبى العلاء)]

من قراءته على أبى العز على أبى على الواسطى على أبى القاسم عبيد الله بن إبراهيم: يرجع فى أحكام هذا الكتاب إلى غاية أبى العلاء المذكورة بطريق ابن أبى عمر وهى الرابعة عن ابن مجاهد والخلاف فى الآتى: هنا طلقكن بالإظهار.

[طريقا طلحة وابن البواب وهما السادسة والسابعة عن ابن مجاهد من]

[(كتابا ابن خيرون)]

الاستعاذة بلفظ أعوذ بالله من الشيطان الرجيم. بين السورتين السكت. وبين الأنفال وبراءة السكت والوقف. وعدم التفرقة فى الزهر. عدم الغنة. قصر المنفصل وتوسط المتصل تأكدت ذلك من النشر وبالبدائع الطول أيضا فنعمل

<<  <  ج: ص:  >  >>