للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

طلقكن بالإظهار والإدغام فالإظهار هنا على الإظهار فى المتفق عليه والإدغام على الإدغام.

[طريق ابن بدهن وهى التاسعة عن ابن مجاهد من]

[(كتاب روضة المعدل)]

(بروضة المعدل عندى عندى أنه هو أبو الفتح أحمد بن عبد العزيز بن بدهن وذكر المؤلف أنه قرأ هذا الطريق على ابن هاشم بالهمز والإظهار، الإبدال والإدغام، عدمها والوجهان ظاهران فى الروضة).

الاستعاذة بلفظ أعوذ بالله من الشيطان الرجيم. بين السورتين السكت. بين الأنفال وبراءة السكت والوصل. التفرقة فى الزهر. عدم الغنة. قصر المنفصل وتوسط المتصل وأكدت ذلك الحكم فى المنفصل والمتصل من البدائع بتحرير هؤلاء إن بسورة البقرة وعدم مد التعظيم. الإظهار والإدغام فى باب الإدغام الكبير المتفق عليه. يبتغ غير، يخل لكم بالوجهين الإظهار والإدغام هكذا يفهم من الروضة. يك كاذبا بالإظهار وهذا ما يفهم من الروضة. هو والذين ونحوه مما كان فيه الهاء مضموما بالإظهار فقط وهذا ما فى البدائع والروضة.

آل لوط بالإظهار. طلقكن بالإظهار والإدغام فالإظهار هنا على الإظهار فى المتفق عليه والإدغام على الإدغام. الزكاة ثم، التوراة ثم بالإدغام، الإظهار.

وآت ذا القربى، فآت ذا القربى بالإدغام والإظهار. جئت شيئا فريا بالإظهار. ولتأت طائفة بالإظهار والإدغام فالإظهار هنا على الإظهار فى المتفق عليه والإدغام على الإدغام. أخرج شطأه بالإدغام والإظهار من الروضة. زحزح عن النار بالإظهار. الرأس شيبا بالإدغام والإظهار. العرش سبيلا بالإظهار. لبعض شأنهم بالإظهار. تحقيق الهمز مع الإظهار، الإبدال مع الإظهار، الإبدال مع الإدغام ثلاثة وجوه هكذا بالروض فى تحرير فقد جاء أشراطها. فتح الناس. إدغام راء الجزم، الإظهار. فتح فعلى والفواصل هكذا فى الروض (هذا الحكم صحيح وأكدته من تحرير البدائع بقوله تعالى" وإن

<<  <  ج: ص:  >  >>