للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

فى الهمز وقصر المنفصل. دورى أبى عمرو بإمالة للناس. الغنة على ما سبق وأيضا على الإمالة للناس فانتبه. الأصبهانى بتوسط المنفصل. دورى أبى عمرو بإمالة للناس. الغنة على ما سبق. أبو جعفر بقراءة الرؤيا بالإدغام كما شرح ووجهى الغنة.

طغيانا: ليس فيها أحكام غير الفتح. كبيرا: الوجهان فى الراء للأزرق.

قوله تعالى: وَإِذْ قُلْنا لِلْمَلائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ قالَ أَأَسْجُدُ لِمَنْ خَلَقْتَ طِيناً

(٦١)

[الشرح والتحليل]

١. للملائكة اسجدوا: الطويل وقراءة أبى جعفر بضم تاء الملائكة وصلا بخلف عن ابن وردان. والوجه الثانى له إشمام كسرتها الضم وهو الأقل ويتقدم على جزء الكسر ومر بالبقرة. ٢. فسجدوا إلا: المنفصل.

٣. أأسجد: قالون وأبو عمرو وأبو جعفر بالتسهيل مع الإدخال. وهشام بالتسهيل والتحقيق من الطريقين مع الفصل قولا واحدا من الطريقين فهى من الكلمات الخاصة. وبالتحريرات المعتمدة عندنا قولهم: وافصل من طريقى هشامهم ... وسهل وحقق فى البدائع عن كلا. والكلام معطوف على أأسجد. وورش وابن كثير ورويس بالتسهيل وعدم الإدخال.

وللأزرق إبدال الهمزة مدا مشبعا للالتقاء بالساكن وقراءته هنا إطلاقية.

وأما ابن ذكوان ففى التنقيح: أأسجد للصورى بالخلف سهلا ... ولا سكت. وفى الشرح: وروى الصورى فى أأسجد التسهيل والتحقيق.

وعلى التسهيل يمتنع السكت. وروى الأخفش التحقيق ولا إدخال من الروايتين. والشاهد من الطيبة: أأسجد الخلاف (م) ز. فلاحظ على التوسط لابن ذكوان التحقيق أولا ولا تسهيل على الطويل للنقاش. لمن

<<  <  ج: ص:  >  >>