للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

بترك النقل واندرج أبو جعفر ووجه لرويس. قنبل بإبدال الثانية حرف مد مشبع. ثم بإسقاط الأولى مع القصر واندرج أبو عمرو. ولاحظ إسقاط لرويس إلا على المد والإظهار. ثم بإسقاطها مع المد واندرج أبو عمرو. الحلوانى عن هشام بتحقيق الهمزتين واندرج حفص وروح. (٣) قالون بتوسط المنفصل وتسهيل الأولى مع المد والقصر. وجاز القصر هنا من قوله (امنع مسقطا لا مسهلا). الأصبهانى بتسهيل الثانية والنقل. رويس على هذا الوجه بترك النقل. أبو عمرو بإسقاط الأولى مع المد فقط واندرج رويس.

هشام بتحقيق الهمزتين ولاحظ الاندراج. ابن ذكوان بسكت أل واندرج حفص وإدريس. الأزرق بالطويل وتسهيل الثانية، مدها مدا مشبعا مع ملاحظة النقل وترقيق الراء وجها واحدا. النقاش بتحقيق الهمزتين وترك السكت واندرج حمزة. ثم بالسكت واندرج حمزة. حمزة بسكت المد المنفصل وترك السكت فى المتصل ثم بالسكت العام. (٢) الكسائى بضم تاء علمت والتوسط وتحقيق الهمزتين. (١) أبو عمرو بالإدغام وقصر المنفصل وإسقاط الأولى مع القصر والمد وليس لرويس إسقاط على الإدغام.

رويس بتسهيل الثانية. روح بتحقيق الهمزتين. روح بتوسط المنفصل.

قوله تعالى: وَقُلْنا مِنْ بَعْدِهِ لِبَنِي إِسْرائِيلَ اسْكُنُوا الْأَرْضَ فَإِذا جاءَ وَعْدُ الْآخِرَةِ جِئْنا بِكُمْ لَفِيفاً

(١٠٤)

[الشرح والتحليل]

١. لبنى إسرائيل: المنفصل. ٢. إسرائيل: أبو جعفر. ٣. الأرض: النقل والسكت. ٤. الاخرة جئنا: الإدغام ولا يأتى على الهمز لأبى عمرو.

٥. جئنا: إبدال الهمز لأبى عمرو بخلفه وأبى جعفر. ٦. بكم: ميم الجمع.

<<  <  ج: ص:  >  >>