للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

[(قراءة الدانى على أبى الفتح فارس بن أحمد)]

يرجع فى أحكام هذا الطريق إلى قراءة الدانى على أبى الفتح فارس بن أحمد بطريق السامرى وهى الثانية عن ابن مجاهد.

[طريق المجاهدى وهى الحادية عشر عن ابن مجاهد من]

[(قراءة الشاطبى على النفرى)]

يرجع فى أحكام هذا الطريق إلى الشاطبية المذكورة سابقا بطريق أبى طاهر وهى الأولى عن ابن مجاهد.

[(كتاب التذكرة لطاهر بن غلبون)]

الاستعاذة بلفظ أعوذ بالله من الشيطان الرجيم. بين السورتين السكت واختار البسملة فى الزهر. بين الأنفال وبراءة الوقف والوصل والسكت. عدم الغنة.

توسط المنفصل والمتصل ونصوص النشر والبدائع على أن المنفصل والمتصل بفويق القصر وهو ظاهر التذكرة أما التوسط فيها فهو على ظاهر التحريرات والأداء ونعمل بالوجهين. الإظهار فى مواضع الإدغام الكبير وتأكدت صحة ذلك من النشر والتحريرات والتذكرة. تحقيق الهمز هكذا فى الروض والنشر والتذكرة. إمالة الناس كما فى التذكرة. راء الجزم بالإظهار. تقليل فعلى والفواصل. يا بشراى بيوسف بالفتح، التقليل هكذا فى النشر والتذكرة.

الألفاظ الأربعة: بلى ومتى وعسى ويا أسفى كلها بالفتح أما أنى فبالتقليل وكذلك يا ويلتا ويا حسرتى كما فى التذكرة. الاختلاس فى بارئكم ويأمركم ويأمرهم وتأمرهم وينصركم ويشعركم وحققت ذلك بدقة من البدائع والروض والتذكرة. أرنى وأرنا بالاختلاس. فنعما ونعما بالاختلاس.

يشاء إلى ونحوه بالتسهيل، الإبدال كما فى التذكرة. أؤنبئكم وأختيها بعدم الإدخال كما فى التذكرة. وما تفعلوا من خير فلن تكفروه بالخطاب فيهما كما فى التذكرة. آلذكرين وأختيه وبه آلسحر بالتسهيل كما يظهر من التذكرة. أمن لا يهدى بالاختلاس كما فى التذكرة. لا تأمنا بالإشمام. الجار بالفتح كما فى التذكرة. واللائى بالإبدال ياء ساكنة مع المد المشبع وصلا

<<  <  ج: ص:  >  >>