للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

هذا الوجه بالإمالة. ثم بسكت المتصل. (٢) قالون بالاختلاس واندرج الوجه الثانى لرويس. الأزرق بإبدال الهمز فى الموضعين والصلة فى يأته والطويل وتقليل العلى. الأصبهانى على هذا الوجه بتوسط المتصل والفتح فى العلى.

واندرج أبو عمرو وابن جماز ووجه الصلة لابن وردان. أبو عمرو بالتقليل.

السوسى بإبدال الهمز والإسكان فى يأته وإبدال همز مؤمنا والتقليل وجها واحدا فى العلى. ابن وردان بإبدال الهمز فى الموضعين والاختلاس. (١) خلف عن حمزة بترك الغنة فى الياء والصلة فى يأته ووجهى المتصل. الضرير بتوسط المتصل.

قوله تعالى: وَلَقَدْ أَوْحَيْنا إِلى مُوسى أَنْ أَسْرِ بِعِبادِي فَاضْرِبْ لَهُمْ طَرِيقاً فِي الْبَحْرِ يَبَساً لا تَخافُ دَرَكاً وَلا تَخْشى

(٧٧)

[الشرح والتحليل]

١. ولقد أوحينا: النقل والسكت. ٢. أوحينا إلى: المد المنفصل. ٣. موسى:

وجه التقليل لأبى عمرو. ٤. أن اسر: بهمزة وصل ساقطة درجا. ثابتة مكسورة ابتداء مع ملاحظة كسر نون أن للساكنين نافع وابن كثير وأبو جعفر. والباقون بهمزة قطع مفتوحة فى الحالين مع إسكان أن ولاحظ السكت لأصحاب القطع وفى جمع السبعة تحقيقات هامة فى الوقف على أن أسر، فاسر. والشاهد من سورة هود عليه السلام: أن اسر فاسر صل (حرم). ٥. لهم: ميم الجمع. ٦. يبسا لا: الغنة. لا تخاف: حمزة وحده بالقصر والجزم والباقون بالمد والرفع والشاهد: ولا تخف جزمه (ف) شا.

<<  <  ج: ص:  >  >>