للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

[الشرح والتحليل]

١. وما أرسلنا: المنفصل. ٢. من رسول: الغنة. ٣. رسول إلا: النقل أولا.

٤. يوحى إليه: بالنون وكسر الحاء مبينا للفاعل حفص وحمزة والكسائى وخلف. والباقون بالياء وفتح الحاء مبنيا للمفعول وسبق الشاهد وفيها أحكام تقليل وفتح الأزرق. ٥. إليه: صلة الهاء لابن كثير.

٦. أنه لا إله إلا أنا: مد التعظيم لأصحاب القصر. ٧. فاعبدون: إثبات الياء ليعقوب فى الحالين.

ملخص هام ليس لقالون والأصبهانى والحلوانى مد التعظيم. ومد التعظيم مع الغنة ولا بد لأبى عمرو وحفص وابن جماز من الغنة وجها واحدا من الكامل. قنبل ويعقوب بمد التعظيم على وجهى الغنة. ويأتى للبزى على وجه الغنة فقط.

ابن وردان له مد التعظيم من الكامل وليس به الغنة له. وليس له إلا هذا الوجه. وليس ليعقوب هاء سكت فى جمع المذكر السالم على مد التعظيم.

وانظر تحرير مد التعظيم بسورة الأنعام بقوله (اتبع ما أوحى إليك من ربك).

[القراءة]

قالون بقصر المنفصل فى الموضعين. (٧) يعقوب بإثبات الياء. (٦) ابن وردان بمد التعظيم. يعقوب على هذا الوجه بإثبات الياء. (٥) ابن كثير بصلة الهاء.

ثم بمد التعظيم لقنبل. (٤) حفص بقراءته المعروفة ولا يأتى له مد التعظيم إلا على الغنة. (٣) الأصبهانى بالنقل وليس له مد التعظيم. (٢) الغنة لقالون على القصر واندرج الأصبهانى وأبو عمرو والحلوانى وأبو جعفر. يعقوب على هذا الوجه بإثبات الياء. أبو عمرو بمد التعظيم واندرج ابن جماز. يعقوب على هذا الوجه بإثبات الياء. ابن كثير بصلة الهاء بدون مد التعظيم. ثم بمد التعظيم له. حفص بقراءته المعروفة مع وجهى مد التعظيم. الأصبهانى بقراءته المعروفة وليس له مد التعظيم. (١) قالون بتوسط المنفصل. يعقوب

<<  <  ج: ص:  >  >>