للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

همزة الوصل وبضم اللام، الأولى بهمزة الوصل وسكون اللام وهمزة مضمومة بعدها وقال فى الجامع إن هذا الوجه أحسن الثلاثة. أئمة بالتسهيل.

[(كتاب التجريد)]

من قراءة ابن الفحام على عبد الباقى: الاستعاذة بلفظ أعوذ بالله من الشيطان الرجيم. بين السورتين السكت. وبين الأنفال وبراءة الوقف والسكت. وعدم التفرقة فى الزهر. عدم الغنة. قصر المنفصل وليس به مد التعظيم وتوسط المتصل. الإظهار فى باب الإدغام الكبير. إبدال الهمز. فتح الناس. إدغام راء الجزم. تقليل فعلى والفواصل. يا بشراى بسورة يوسف بالفتح نص عليه.

الألفاظ السبعة: بلى ومتى وعسى ويا أسفى وأنى ويا ويلتا ويا حسرتى كلها بالفتح. الإسكان فى بارئكم ويأمركم ويأمرهم وتأمرهم وينصركم والإتمام فى يشعركم وهذا التفصيل أخذته بدقة من نفس التجريد لا على إجمال البدائع وفى النشر عدم التفصيل فى هذه الكلمات. أرنى وأرنا بالاختلاس.

فنعما ونعما بالإسكان وهو فى التجريد. يشاء إلى ونحوه بالتسهيل. أؤنبئكم وأختيها بعدم الإدخال. وما تفعلوا من خير فلن تكفروه بالخطاب والغيب فيهما. آلذكرين وأختيه وبه آلسحر بالإبدال. أمن لا يهدى بالاختلاس. لا تأمنا بالإشمام. الجار بالإمالة. واللائى بالتسهيل مع المد المتوسط والقصر وصلا ويجوز ذلك وقفا مع الروم ويجوز الوقف أيضا بياء ساكنة مع المد المشبع وهذا من التحريرات ولم يظهر لى من التجريد. يا من فاتحة مريم بالإمالة. عين بالثلاثة حقق ذلك المتولى لعدم ذكرها بالتجريد. فرق بالترقيق.

أفلا يعقلون بالقصص بالخطاب والغيب وجهان. فما آتان بالنمل وقفا بالوجهين أى بالإثبات والحذف هكذا يؤخذ من نصوص التجريد والنشر.

تترا وقفا بالفتح. الخاء من يخصمون باختلاس الفتحة. يرضه بالصلة. الحاء من حم فى السور السبع بالفتح. القصر والمد حالة إسقاط إحدى الهمزتين المتفقتين من كلمتين. ماليه هلك بالإظهار. ألم نخلقكم بالإدغام الكامل.

أكرمن، أهانن وصلا بالتخيير بين الحذف والإثبات هكذا فى التجريد وتحرير

<<  <  ج: ص:  >  >>