للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

قوله تعالى: وَلَوْلا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَهُدِّمَتْ صَوامِعُ وَبِيَعٌ وَصَلَواتٌ وَمَساجِدُ يُذْكَرُ فِيهَا اسْمُ اللَّهِ كَثِيراً

[الشرح والتحليل]

١. دفاع: قراءة نافع وأبى جعفر ويعقوب بكسر الدال وفتح الفاء وألف بعدها والباقون بفتح الدال وإسكان الفاء وبدون ألف والشاهد من فرش البقرة: دفع دفاع واكسر (إ) ذ (ثوى). ٢. بعضهم: ميم الجمع. ٣. ببعض لهدمت: الغنة. ٤. لهدمت: بتخفيف الدال نافع وابن كثير وأبى جعفر والتشديد للباقين والشاهد: هدمت لل (حرم) خف. لهدمت صوامع:

الإدغام لأبى عمرو وابن عامر بخلف عن الحلوانى عن هشام (وانتظر بقية التفصيل فهو أوسع وأدق ومعمول على ما جاء بعد) وحمزة والكسائى وخلف. وأظهرها الباقون. ولاحظ أن ما ذكرته هنا من تفصيل خلاف هشام هو من إتحاف فضلاء البشر وذكر فى البدائع الإظهار والإدغام للحلوانى على القصر والمد وذكر أيضا الإظهار والإدغام للداجونى. وذكر أن وجه الإظهار مع المد من التيسير والشاطبية والكافى وتلخيص ابن بليمة والتجريد للجمال عن الحلوانى. وللداجونى من المصباح وغاية أبى العلا على ما وجد فيهما. ونعمل على ما وجده. وارجع إلى البدائع وفريدة الدهر الجزء الأول فى تفصيل الكتب لبقية التحرير وتفصيل الطرق والشاهد من النظم:

وتاء تأنيث بجيم الظا وثا ... مع الصفير ادغم (رضى) (ح) ز و (ج) ثا

بالظا وبزار بغير الثا و (ك) م ... بالصاد والظا وسجز خلف (ل) زم

<<  <  ج: ص:  >  >>