للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

والمد قالون والبزى وأبو عمرو ووجه لقنبل ووجه لرويس ولا يكون إلا على المد: وهو لرويس من طريق أبى الطيب ولا إدغام عام لأبى الطيب فانتبه. وقرأ ورش وأبو جعفر بتحقيق الأولى وتسهيل الثانية وهو الوجه الثانى لقنبل ورويس. وللأزرق وجه ثان وهو إبدال الثانية ألفا مع الإشباع للالتقاء بالساكن. وهو الوجه الثالث لقنبل مع ملاحظة التوسط فى المتصل لقنبل. وللباقين تحقيقهما. ولاحظ أن الإدغام الكبير لا يأتى على وجه الإسقاط لرويس كما يتعين له عليه وعدم هاء السكت. بإذنه:

وقف حمزة بالتسهيل والتحقيق وعلى سكت المد المتصل يأتى التسهيل فقط.

[القراءة]

قالون بإسقاط الأولى مع القصر واندرج أبو عمرو. (٤) ثم مع المد واندرج أبو عمرو ورويس. ابن عامر بتوسط المتصل وتحقيق الهمزتين ولاحظ الاندراج. النقاش بالطويل واندرج وجه لحمزة. حمزة بالوقف بالتسهيل.

رويس بتسهيل الثانية. (٣) ورش بالنقل والطويل للأزرق ووجهيه فى الهمزة الثانية. الأصبهانى بالتوسط وتسهيل الثانية. ابن ذكوان بالسكت والتوسط واندرج حفص وإدريس. النقاش بالطويل واندرج وجه لحمزة. حمزة بالوقف بالتسهيل. حمزة بالسكت العام والوقف بالتسهيل فقط. (٢) قالون بصلة الميم ووجهيه فى الهمزتين واندرج البزى ووجه لقنبل. قنبل بتسهيل الثانية واندرج أبو جعفر. قنبل بإبدالها مدا مع الإشباع. (١) أبو عمرو بالإدغام وإسقاط الأولى مع القصر ولم يندرج هنا رويس. أبو عمرو بالإسقاط مع المد. رويس بتسهيل الثانية. روح بتحقيق الهمزتين.

بالناس: لا يخفى وليس له امتناعات مع الغنة. لرءوف: بدون واو بعد الهمز لأبى عمرو وشعبة وحمزة والكسائى ويعقوب وخلف ولاحظ الغنة وثلاثة البدل للأزرق. وهو: لا يخفى. أحياكم: الفتح والتقليل للأزرق. والإمالة

<<  <  ج: ص:  >  >>