للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

قوله تعالى: حَتَّى إِذا جاءَ أَحَدَهُمُ الْمَوْتُ قالَ رَبِّ ارْجِعُونِ

(٩٩)

[الشرح والتحليل]

١. حتى إذا: المنفصل. ٢. جاء أحدهم: بإسقاط الأولى مع القصر والمد قالون والبزى وأبو عمرو ووجه لقنبل ووجه لرويس وهو الإسقاط على المد فقط. وقرأ ورش وأبو جعفر بتحقيق الأولى وتسهيل الثانية وهو الوجه الثانى لقنبل ورويس. وللأزرق إبدالها أى الثانية ألفا تمد طبيعيا وهو الوجه الثالث لقنبل وللباقين تحقيقهما. ٣. قال رب: الإدغام. ولاحظ أحكام الإمالة فى جاء ولاحظ كذلك أنه على توسط المنفصل لا يأتى الإسقاط مع القصر لأصحابه بل الإسقاط مع التوسط. ارجعون: إثبات الياء ليعقوب فى الحالين.

[القراءة]

قالون بالإسقاط مع القصر واندرج البزى ووجه لقنبل وأبو عمرو.

(٣) أبو عمرو بالإدغام. (٢) قالون بالإسقاط مع المد. أبو عمرو بالإدغام.

الأصبهانى بتسهيل الثانية واندرج أبو جعفر والوجه الثانى لقنبل. رويس بإثبات الياء فى ارجعون. ثم بالإدغام وإثبات الياء. قنبل بإبدال الثانية حرف مد طبيعى. الحلوانى عن هشام بتحقيق الهمزتين واندرج حفص.

روح على هذا الوجه بإثبات الياء. روح بالإدغام واثبات الياء. (١) قالون بتوسط المنفصل والإسقاط مع التوسط واندرج أبو عمرو. رويس بإثبات الياء. الأصبهانى بتسهيل الثانية. رويس بإثبات الياء. هشام طريق الحلوانى والداجونى من الكافى بفتح جاء وتحقيق الهمزتين واندرج عاصم والكسائى. روح على هذا الوجه بإثبات الياء. ثم بالإدغام. الداجونى عن هشام بإمالة جاء وتحقيق الهمزتين واندرج ابن ذكوان وخلف العاشر.

<<  <  ج: ص:  >  >>