للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

والتوسط. فرق بالتفخيم. أفلا يعقلون بالقصص بالغيب. فما آتان بالنمل وقفا بالحذف. تترا وقفا بالفتح. الخاء من يخصمون بإتمام الفتحة. يرضه بالإسكان. الحاء من حم فى السور السبع بالفتح. المد فقط حالة إسقاط إحدى الهمزتين المتفقتين من كلمتين على أن الساقطة هى الثانية فقد أورد فى النشر أن أبا العز حكى ذلك عن الحمامى ولاحظ أن المد هنا هو الإشباع كما فى المتصل فانتبه لدقة هذا التحرير فى هذا الطريق. ماليه هلك بالإظهار.

ألم نخلقكم بالإدغام الكامل. أكرمن، أهانن وصلا بالإثبات على ما فى النشر.

الابتداء بلفظ الأولى بسورة النجم بالوجوه الثلاثة: الولى بإثبات همزة الوصل وضم اللام بعدها، لولى بدون همزة الوصل وبضم اللام، الأولى بهمزة الوصل وسكون اللام وهمزة مضمومة بعدها. أئمة بالتسهيل.

[(كتاب الإرشاد لأبى العز)]

الاستعاذة بلفظ أعوذ بالله من الشيطان الرجيم. بين السورتين السكت. بين الأنفال وبراءة الوقف والسكت. والتفرقة فى الزهر. عدم الغنة. قصر المنفصل وليس به مد التعظيم وطول المتصل. الإظهار فى باب الإدغام الكبير وحققت ذلك من الإرشاد. إبدال الهمز. فتح الناس. إدغام راء الجزم. فتح فعلى والفواصل. يا بشراى بسورة يوسف بالفتح. الألفاظ السبعة: بلى ومتى وعسى ويا أسفى وأنى ويا ويلتا ويا حسرتى كلها بالفتح. الإسكان فى بارئكم والإتمام فى يأمركم ويأمرهم وتأمرهم وينصركم ويشعركم. أرنى وأرنا بالإتمام. فنعما ونعما بالإسكان. يشاء إلى ونحوه بالإبدال. أؤنبئكم وأختيها بعدم الإدخال. وما تفعلوا من خير فلن تكفروه بالخطاب فيهما.

آلذكرين وأختيه وبه آلسحر بالإبدال. أمن لا يهدى بالإتمام. لا تأمنا بالإشمام. الجار بالفتح. واللائى بالتسهيل مع المد الطويل والقصر وصلا ويجوز ذلك وقفا مع الروم ويجوز الوقف أيضا بياء ساكنة مع المد المشبع وهذا من التحريرات ولم أجده ظاهرا فى الإرشاد. يا من فاتحة مريم بالفتح. عين بالقصر. فرق بالتفخيم. أفلا يعقلون بالقصص بالغيب. فما آتان بالنمل وقفا

<<  <  ج: ص:  >  >>