للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

[القراءة]

قالون. (٣) يعقوب بهاء السكت. (٢) قالون بتوسط المنفصل. أبو عمرو بالتقليل فى لفظ موسى وقصر وتوسط المنفصل. الكسائى بالإمالة والتوسط. (١) الأزرق بالطويل وفتح موسى واندرج النقاش. الأزرق بالتقليل. حمزة بإمالة الراء وصلا والطويل فى المدين والإمالة فى اليائى. ثم بسكت المد المنفصل. ثم بالسكت العام. خلف العاشر بإمالة الراء وصلا كحمزة مع التوسط وإمالة لفظ موسى.

قوله تعالى: إِنَّ مَعِي رَبِّي سَيَهْدِينِ

(٦٢)

[الشرح والتحليل]

١. معى: فتح ياء الإضافة لحفص وحده. وهذا هو الموضع الأول الذى يختص به حفص. وانتبه للموضع الثانى وحكمه يأتى بعد. والشاهد: معى ما كان لى (ع) د. ٢. سيهدين: إثبات الياء وصلا ووقفا ليعقوب.

ويسهل الجمع بعد ذلك.

فرق: الوجهان فى الراء لكل القراء. وفى الإتحاف: فجمهور المغاربة والمصريين على ترقيق رائه للكل من أجل كسر القاف. والأكثرون على تفخيمه من أجل حرف الاستعلاء. وفى النشر تصحيح الوجهين. قال: إلا أن النصوص متواترة على الترقيق وحكى غير واحد الإجماع عليه. وارجع إلى التنقيح والروض وفتح القدير لتقف على ما للقراء من تحريرات على الوجهين فى فرق فهى هامة. وقرأت بالترقيق للكل أولا ثم بالتفخيم بناء على تلقى المقرئ. ثم:

وقف رويس بخلفه بهاء السكت. معه أجمعين: وقف حمزة بالتحقيق، السكت، النقل والإدغام ولاحظ حركة الهمزة. لآية مطلقة لحمزة وقفا، لهو: لا يخفى.

<<  <  ج: ص:  >  >>