للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

بإتمام الفتحة. يرضه بالإسكان. حاء حم فى السور السبع بالفتح. القصر والمد حالة إسقاط إحدى الهمزتين المتفقتين من كلمتين مع ملاحظة التحرير الخاص بذلك مع المنفصل كما فى التحريرات والشروح مع ملاحظة ما سبق شرحه من المراتب الثلاثة فى المنفصل ويجرى التحرير كالآتى:

مرضى أو (منفصل) / جاء أحد/ الغائط (متصل)

قصر/ قصر، طول مشبع/ طول مشبع

فويق القصر/ فويق القصر، طول مشبع/ طول مشبع

توسط/ توسط، طول مشبع/ طول مشبع

ماليه هلك بالإظهار. ألم نخلقكم بالإدغام الكامل. أكرمن، أهانن وصلا بالإثبات على ما فى النشر للعراقيين عن ابن فرح. الابتداء بلفظ الأولى بعد عادا بسورة النجم بوجه واحد وهو: الولى بهمزة الوصل وضم اللام بعدها.

أئمة بالتسهيل.

[(كتاب كفاية سبط الخياط فى الست)]

الاستعاذة بلفظ أعوذ بالله من الشيطان الرجيم. بين السورتين السكت. وبين الأنفال وبراءة الوقف والسكت. وعدم التفرقة فى الزهر. عدم الغنة. قصر وتوسط المنفصل وتوسط المتصل وليس به مد التعظيم. أغلب التحريرات على التوسط فتأكدت وجه القصر أيضا من الروض فى تحرير قوله تعالى" إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تُؤَدُّوا الْأَماناتِ إِلى أَهْلِها ... " الآية. ووجدت بالبدائع فويق القصر فى المنفصل والمتصل وهو الأدق ونعمل بكل ذلك. الإظهار فى باب الإدغام الكبير. التحقيق، الإبدال فى الهمز. فتح الناس. إدغام راء الجزم. فتح فعلى والفواصل. يا بشراى بيوسف بالفتح. الألفاظ السبعة: بلى ومتى وعسى ويا أسفى وأنى ويا ويلتا ويا حسرتى كلها بالفتح. الإسكان فى بارئكم ويأمركم ويأمرهم وتأمرهم وينصركم ويشعركم. أرنى وأرنا بالإسكان وتحققت ذلك فالعمل عليه. فنعما ونعما بالإسكان. يشاء إلى ونحوه بالتسهيل. أؤنبئكم وأختيها بعدم الإدخال. وما تفعلوا من خير فلن تكفروه

<<  <  ج: ص:  >  >>