للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

فويق القصر/ فويق القصر/ فويق القصر ومد مشبع/ مد مشبع

ولاحظ أن الإدغام من الكامل يأتى على القصر فى المنفصل العادى مع مد التعظيم ووجدته بالروض ولا يأتى على فويق القصر إذ هو المعبر عنه بالمد وبالتوسط والقاعدة ولكن مع المد والهمز امنعا. ماليه هلك بالإظهار. ألم نخلقكم بالإدغام الكامل. أكرمن، أهانن وصلا بالحذف، الإثبات على سبيل التخيير. الابتداء بلفظ الأولى بالنجم بوجه واحد وهو: الولى بهمزة الوصل وضم اللام. أئمة بالتسهيل.

[(كتاب المصباح لأبى الكرم)]

من قراءته على جمال الإسلام أبى محمد رزق الله جميع القرآن: الاستعاذة بلفظ أعوذ بالله من الشيطان الرجيم. بين السورتين الوصل. بين الأنفال وبراءة الوقف والوصل. وعدم التفرقة فى الزهر (وبالمصباح التكبير من آخر الضحى إلى آخر الناس، عدم التكبير. عدم الغنة. قصر المنفصل وليس به مد التعظيم وبه طول المتصل. الإظهار فقط فى بالإدغام الكبير وتحققت من هذا الحكم فهو بخلاف المصباح من طريق أبى الزعراء فانتبه للفروق وعندى ذكر فى تحرير النشر إدغاما من المصباح لابن فرح فى هو والذين ونحوه مما كان فيه الهاء مضموما ولم يذكر ذلك فى البدائع فى تحريره لهذا الموضع بسورة البقرة فلا نعمل على ذلك فالإظهار فى المتفق عليه هنا هو المعمول فمن باب أولى المختلف فيه وفى باب الإدغام بالمصباح المذكور فى هو والذين الإظهار وحقق ذلك فى تحرير النشر والروض وأن ما جاء من الإدغام لابن فرح من المصباح مذكور فى فرش السور فقط وقد رجعت إلى المصباح نفسه فوجدت ذلك.

تحقيق الهمز وحققت ذلك من الروض فى تحرير" فَقَدْ جاءَ أَشْراطُها" وبهذا التحرير تأكد لى عدم الإدغام الكبير فى المصباح من هذا الطريق. فتح الناس.

راء الجزم بالإدغام. فتح فعلى والفواصل. يا بشراى بيوسف بالفتح. الألفاظ السبعة: بلى ومتى وعسى وأنى ويا ويلتا ويا حسرتى ويا أسفى كلها بالفتح.

<<  <  ج: ص:  >  >>