للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

[الشرح والتحليل]

١. وإليه: صلة الهاء لابن كثير. ٢. ترجعون: يعقوب وحده بفتح التاء وكسر الجيم والشاهد بفرش البقرة وما بين السورتين من أحكام. ٣. الم: سكت أبى جعفر على الحروف بدون تنفس مقدار حركتين.

[القراءة]

قالون بالبسملة ولاحظ الاندراج. (٣) أبو جعفر بسكت الحروف. (٢) ورش بالسكت والوصل بين السورتين ولاحظ الاندراج. حمزة على الوصل بين السورتين بالوقف بالتسهيل. يعقوب بفتح التاء وكسر الجيم والبسملة والسكت والوصل بين السورتين. (١) ابن كثير بصلة هاء الضمير والبسملة.

ولاحظ دائما أن الداجونى ليس له سكت بين السورتين وليس للصورى غير البسملة. والله أعلم.

[تابع (سورة العنكبوت)]

ألم أحسب: قرأ ورش بنقل حركة الهمزة إلى الميم وحينئذ يجوز له فى الميم المد نظرا للأصل. والقصر اعتدادا بالعارض ويلاحظ هنا المفصول لأصحابه فأدينا الآيتان معا من أول السورة فجاءت متوافقة بتوفيق الله بدون امتناعات للأزرق مع البدل. لآت: بدل الأزرق. ووقف حمزة بالتسهيل والتحقيق ولا يأتى إلا التسهيل فقط على سكت المد المتصل. وهو: الإسكان لمدلول: (ر) د (ث) نا (ب) ل (ح) ز. لنكفرن: ترقيق الراء وجها واحدا للأزرق.

بوالديه: ظاهر. حسنا: بضم الحاء وإسكان السين للكل. الناس، جاء، من ربك، العالمين: لا يخفى. بأعلم بما: الإدغام. خطاياكم: بإمالة الألف التى بعد الياء للكسائى وحده وهى من مستثنياته. وبالفتح والتقليل للأزرق. وتحريره كالآتى فى حالة الوصل أى وصل شىء بما بعدها:

<<  <  ج: ص:  >  >>