للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

من كلمتين. أئمة بالتسهيل. أؤنبئكم وأ ؤنزل وأ ؤلقى وأ ؤشهدوا بالإدخال هكذا فى النشر والغاية. يشاء إلى ونحوه بالتسهيل هكذا فى النشر والروض.

بالسوء إلا وصلا بالتسهيل مع المد والقصر وهو الظاهر فى الغاية. يمل هو، ثم هو بالضم فيهما هكذا فى تحرير النشر صريحا وظاهر من الغاية. الداع إذا، دعان بالحذف فيهما. فنعما، نعما بالإسكان. يعذب من بآخر البقرة بالإدغام هكذا بالبدائع والغاية. التوراة بالفتح. لا تعدوا بالإسكان. آلذكرين وأختيه بالإبدال. يلهث ذلك بالإدغام. لا يهدى بالإسكان. المؤتفكة والمؤتفكات بإبدال الهمز هكذا فى تحرير النشر والغاية. هار بالفتح. اركب معنا بالإدغام. لا تأمنا بالإشمام. ترزقانه بالصلة على ما فى النشر والغاية. يأته بالاختلاس حققته من تحرير النشر والبدائع والغاية. ذلك لمن خشى ربه حالة الوصل بالبسملة بصلة الهاء. أنا إلا وصلا فى المواضع الثلاثة بالإثبات هكذا فى النشر وتحرير النشر والغاية. ها، يا من فاتحة مريم بالفتح. عين بالقصر. لأهب بالهمز هكذا فى تحرير النشر والغاية. فما آتان بالنمل وقفا بالحذف على ما فى النشر لجمهور العراقيين ولم يظهر لى من الغاية فنعمل بما هنا. يس والقرآن بالإدغام. ياء يس بالفتح. يخصمون بإسكان الخاء. الطاء من طه، طسم، طس فى جميع المواضع وكذلك الهاء من طه كل ذلك بالفتح. إلى ربى إن بسورة فصلت بالفتح. عادا الأولى بالنجم وصلا بدون همز الواو وفى الابتداء وجه واحد وهو الولى بهمزة الوصل وضم اللام وبعدها واو مدية. فرق بالتفخيم.

ماليه هلك بالإظهار. ألم نخلقكم بالإدغام الكامل، الإدغام مع بقاء الصفة.

[(كتاب الكامل للهذلى)]

الاستعاذة بلفظ أعوذ بالله من الشيطان الرجيم. التكبير من آخر والضحى إلى آخر الناس، التكبير لأوائل كل السور، عدم التكبير عموما. الغنة. المنفصل بفويق القصر وبه إشباع المتصل. ميم الجمع بالإسكان هكذا فى النشر وغيره ووجدته بالكامل. فويق القصر والإشباع حالة إسقاط إحدى الهمزتين المفتوحتين من كلمتين. أئمة بالتسهيل. أؤنبئكم وأ ؤنزل وأ ؤلقى وأ ؤشهدوا

<<  <  ج: ص:  >  >>