للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

[طريق ابن نفيس وهى الثانية عن ابن الحسين من]

[(كتاب التجريد)]

من قراءة ابن الفحام على ابن نفيس: تؤخذ الأحكام اللازمة هنا من كتاب التجريد من قراءة ابن الفحام على عبد الباقى بطريق أبى الفتح وهى الأولى عن ابن الحسين والخلاف فى الآتى: هنا فتح فعلى والفواصل. هنا الإمالة فقط فى نرى الله بالبقرة، سيرى الله بالتوبة مع تفخيم لام لفظ الجلالة وكذلك الإمالة فقط فى وقالت النصارى المسيح ... والفتح فى باقى باب الراء التى بعدها همز الوصل. هنا أرنى وأرنا بالإسكان فقط. هنا يشاء إلى ونحوه بالتسهيل والإبدال. هنا أمن لا يهدى بالإتمام. هنا فما آتان بالنمل وقفا بالحذف فقط. هنا الخاء من يخصمون بإتمام الفتحة. هنا الحاء من حم فى السور السبع بالفتح. هنا أكرمن، أهانن وصلا بالحذف.

[(كتاب الكافى لابن شريح) من قراءة ابن شريح على ابن نفيس]

الاستعاذة بلفظ أعوذ بالله من الشيطان الرجيم. بين السورتين البسملة والسكت وبين الأنفال وبراءة السكت والوصل والوقف وعدم التفرقة فى الزهر وحررت هذا الحكم من الكافى نفسه وهو فى التحريرات. قصر المنفصل وعدم مد التعظيم وحررت هذا الحكم من الكافى نفسه وطول المتصل ووجدت طول المتصل بالكافى. عدم الغنة. الإظهار فى باب الإدغام الكبير.

إبدال الهمز. تقليل فعلى والفواصل وفى الكافى الفتح فى يحيى فقط وذكره فى الروض أيضا. يا بشراى بيوسف بالفتح. بلى ومتى بالتقليل. الإسكان فى بارئكم ويأمركم ويأمرهم وتأمرهم وينصركم ويشعركم. نرى الله، ترى الملائكة ونحوهما بالفتح. الوقف على النار والأبرار ونحوه بالروم مع التقليل وحكاه عن البغداديين وبالفتح مع الإسكان وحكاه عن البصريين وفى التحريرات الوجهان من الكافى كما ذكرتهما هنا من نص الكافى ويعمل به كما ذكره من تقييد التقليل بالروم والإسكان بالفتح وفى النشر ما يؤيد ما

<<  <  ج: ص:  >  >>