للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

وهو الأولى فى هذا الطريق. وذكر فى النشر أن الدانى انفرد من قراءته على أبى الفتح بالتسهيل مع الإدخال فى المواضع الثلاثة ولم أجد هذه الانفرادة فى التيسير ولعلها فى جامع البيان. إناه بالأحزاب بالإمالة. كثيرا بالأحزاب بالثاء المثلثة. منسأته بفتح الهمز. وما لى بسورة يس بالفتح. يخصمون بفتح الخاء.

أفلا يعقلون بسورة يس بالغيب. ومشارب بالإمالة. وإن إلياس بقطع الهمزة.

ولي نعجة بالإسكان. لقد ظلمك بالإظهار. بخالصة بدون تنوين. عذت بالإظهار. على كل قلب بترك التنوين. أرنا بفصلت بإسكان الراء. أعجمى بفصلت بالإخبار. وأن كان بسورة ن بالاستفهام وتسهيل الثانية مع الإدخال. لما متاع بالزخرف بالتشديد والتخفيف. كرها معا بالأحقاف بالفتح فى الكاف. ليوفيهم بالأحقاف بالياء. ء أذهبتم بالأحقاف بالتسهيل والإدخال. فآزره بالمد. كى لا يكون دولة بتذكير يكون ورفع دولة، وبتأنيث يكون ورفع دولة. يفصّل بالممتحنة بالتشديد. ماليه هلك بالإظهار، تمنى بالتأنيث. سلاسلا بالتنوين وصلا والوقف بالألف. قواريرا الثانى وقفا بالألف. لبدا بالجن بضم اللام. وما يشاءون بالدهر بالغيب. ألم نخلقكم بالإدغام الكامل. فاكهين بالمطففين بالألف. آنية بالغاشية وعابد وعابدون بالكافرون بالإمالة. كسفا بالروم بإسكان السين وفتحها.

[(كتاب الشاطبية)]

من قراءة الدانى على أبى الفتح فارس:

الاستعاذة بلفظ أعوذ بالله من الشيطان الرجيم وبالزيادة المشعرة بالتترية. بين السورتين البسملة والسكت والوصل. وبالسكت بين الزهر على وجه الوصل بين السورتين والبسملة على وجه السكت. وبين الأنفال وبراءة السكت والوصل والوقف. عدم الغنة. توسط المنفصل والمتصل. التسهيل والتحقيق مع الفصل فى بابء أنذرتهم وما خرج عن هذا الأصل يذكر فى موضعه. فتح زاد وجاء وشاء وخاب. ما ننسخ بضم النون وكسر السين. تاء التأنيث مع حروف سجز بالإظهار. لهدمت صوامع بالإظهار. الوقف على الهمز المتطرف

<<  <  ج: ص:  >  >>