للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

الإدخال. يا من فاتحة مريم بالإمالة. عين من فاتحتى مريم والشورى بالتوسط والطول. فنبذتها بالإظهار. حذرون بالشعراء بدون ألف. فرق بالتفخيم والترقيق. ما لى بالنمل بالفتح. بما يفعلون بالنمل بالغيب. قل أؤنبئكم بآل عمران، أؤنزل بسورة ص، أؤلقى بسورة القمر بالتحقيق مع الإدخال وعدمه فهذان وجهان والثالث التحقيق مع عدم الإدخال فى قل أؤنبئكم بآل عمران والتسهيل مع الإدخال فى أؤنزل بسورة ص وأ ؤلقى بسورة القمر. إناه بالأحزاب بالإمالة. كثيرا بالأحزاب بالثاء المثلثة. منسأته بفتح الهمزة. وما لى بسورة يس بالفتح. يخصمون بفتح الخاء. أفلا يعقلون بسورة يس بالغيب.

مشارب بالإمالة. وإن إلياس بقطع الهمزة. ولي نعجة بالإسكان. لقد ظلمك بالإظهار. بخالصة بدون تنوين. عذت بالإظهار. على كل قلب بترك التنوين.

أرنا بفصلت بإسكان الراء. أعجمى بالإخبار. ء أن كان بالاستفهام وتسهيل الثآنية بالغاشية والإدخال. لما متاع بالزخرف بالتشديد والتخفيف. كرها معا بالأحقاف بفتح الكاف وليوفيهم بالأحقاف بالياء. ء أذهبتم بالأحقاف بالتسهيل والتحقيق كلاهما مع الإدخال. فآزره بالمد. كى لا يكون دولة بتذكير يكون وتأنيثها كلاهما مع رفع دولة. يفصل بالممتحنة بالتشديد. مالية هلك بالإظهار. تمنى بالتأنيث. سلاسلا بالتنوين وصلا والوقف بالألف.

قواريرا الثانى وقفا بالألف. لبدا بالجن بضم وكسر اللام. وما يشاءون بالدهر بالغيب. ألم نخلقكم بالإدغام الكامل. فاكهين بالمطففين بالألف. آنية بالغاشية وعابد وعابدون بالكافرون بالإمالة. كسفا بالروم بإسكان السين وفتحها.

[(كتاب تلخيص ابن بليمة)]

من قراءة ابن بليمة على عبد الباقى بن فارس وقرأ على أبيه:

الاستعاذة بلفظ أعوذ بالله من الشيطان الرجيم. السكت بين السورتين. وبين الأنفال وبراءة السكت والوقف. عدم الغنة. توسط المنفصل والمتصل.

التسهيل مع الفصل فى بابء أنذرتهم وما خرج عن هذا الأصل يذكر فى موضعه. فتح زاد وجاء وشاء وخاب. ما ننسخ بضم النون وكسر السين. تاء

<<  <  ج: ص:  >  >>