للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

حذرون بالشعراء بدون ألف. فرق بالتفخيم. ما لى بالنمل بالفتح. بما تفعلون بالنمل بالخطاب. قل أؤنبئكم بالتحقيق مع عدم الإدخال، وأ ؤنزل بسورة ص وأ ؤلقى بسورة القمر بالتسهيل والإدخال. إناه بالأحزاب بالإمالة. كثيرا بالأحزاب بالتاء المثلثة. منسأته بفتح الهمزة. ما لى بسورة يس بالفتح.

يخصمون بفتح الخاء. أفلا يعقلون بسورة يس بالغيب. ومشارب بالإمالة.

وإن إلياس بقطع الهمزة. ولي نعجة بالفتح. لقد ظلمك بالإظهار. بخالصة بدون تنوين. عذت بالإظهار. على كل قلب بدون تنوين. أرنا بفصلت بإسكان الراء. أعجمى بالإخبار. ء أن كان بالاستفهام وتسهيل الثانية والإدخال. لما متاع بالزخرف بالتشديد. كرها معا بالأحقاف بفتح الكاف.

وليوفيهم بالياء. ء أذهبتم بالأحقاف بالتسهيل والإدخال. فآزره بدون مد.

كى لا تكون دولة بتأنيث تكون ورفع دولة. يفصل بالممتحنة بالتشديد. ماليه هلك بالإظهار. تمنى بالتأنيث. سلاسلا بالتنوين وصلا وبالألف وقفا. قواريرا الثانى وقفا بدون ألف. لبدا بالجن بضم اللام. وما يشاءون بالدهر بالغيب.

ألم نخلقكم بالإدغام الكامل. فاكهين بالمطففين بالألف. آنية بالغاشية وعابد وعابدون بالكافرون بالإمالة. كسفا بالروم بإسكان السين.

[(كتاب الكامل)]

من قراءة الهذلى على ابن نفيس:

الاستعاذة بلفظ أعوذ بالله من الشيطان الرجيم. وبين السورتين البسملة بدون تكبير وبالتكبير والتكبير لأوائل السور، ومن آخر الضحى إلى آخر الناس.

وبين الأنفال وبراءة الوصل والوقف. عدم الغنة. توسط المنفصل وطول المتصل. تحقيق الهمز المتطرف وقفا. التحقيق مع الفصل فى بابء أنذرتهم وما خرج عن هذا الأصل يذكر فى مواضعه. فتح زاد وجاء وشاء وخاب. ما ننسخ بضم النون وكسر السين. تاء التأنيث مع حروف سجز بالإظهار.

لهدمت صوامع بالإدغام. يؤده ونؤته، نوله، نصله ويتقه وفألقه بالصلة. أرجئه بالصلة. يرضه بالاختلاس. أن لم يره أحد بالصلة. لو أطاعونا ما قتّلوا

<<  <  ج: ص:  >  >>