للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

بالتشديد. كرها بالأحقاف بفتح الكاف. وليوفيهم بالياء. ء أذهبتم بالأحقاف بالتسهيل والإدخال. فآزره بالمد. كى لا تكون دولة بالتأنيث والرفع. يفصل بالتشديد. ماليه هلك بالإظهار. تمنى بالتأنيث. سلاسلا بالتنوين وصلا والوقف بالألف. قواريرا الثانى بالألف وقفا. لبدا بالجن بضم اللام. وما يشاءون بالدهر بالغيب على أنه للمغاربة عن الحلوانى كما فى النشر. ألم نخلقكم بالإدغام الكامل. فاكهين بالألف. آنية بالغاشية وعابد وعابدون بالكافرون بالإمالة. كسفا بالروم بإسكان السين على أنه للمغاربة ونص بالبدائع على الفتح من الإعلان عن الداجونى فتعمل هنا بالإسكان إذ أنه نص فى النشر على الفتح من رواية الداجونى.

[٣. ومن طريق الطرسوسى من]

[(كتاب المجتبى للطرسوسى)]

الاستعاذة بلفظ أعوذ بالله من الشيطان الرجيم. بين السورتين البسملة وبين الأنفال وبراءة الوصل والوقف. عدم الغنة. توسط المنفصل والمتصل. التسهيل مع الفصل فى بابء أنذرتهم كله. فتح زاد وجاء وشاء وخاب. ما ننسخ بضم النون وكسر السين. تاء التأنيث مع حروف سجز بالإدغام. لهدمت صوامع بالإدغام. الوقف على الهمز المتطرف بعد الواو والياء الأصليتين الساكنتين بالنقل. الوقف على الهمز المتطرف المتحرك بعد ألف بالإبدال مدا طويلا فقط والوقف على الهمز المتطرف المتحرك بعد متحرك بالإبدال فقط.

يؤده ونؤته ونوله ونصله ويتقه وفألقه بالصلة. أرجئه بالصلة. يرضه بالاختلاس. أن لم يره أحد بالصلة. لو أطاعونا ما قتّلوا بالتشديد. ولا تحسبن الذين قتلوا بالخطاب. وبالكتاب بآل عمران بالباء. باء الجزم فى الفاء بالإظهار. الهمزتان من كلمة وثانيتهما مكسورة فى المواضع السبعة وهى:

أئنكم لتأتون بالأعراف وأئن لنا بالأعراف والشعراء، وإذا ما مت بمريم، أئنك لمن المصدقين، أئفكا الموضعان بالصافات، أئنكم لتكفرون بفصلت بالتسهيل فى موضع فصلت والتحقيق فى الستة الباقية مع الإدخال فى الجميع. وكذلك

<<  <  ج: ص:  >  >>