للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

بالإدغام الكامل. فاكهين بالألف. آنية بالغاشية وعابد وعابدون بالكافرون بالإمالة. كسفا بالروم بإسكان السين.

[(كتاب العنوان)]

من قراءة أبى الطاهر على الطرسوسى:

الاستعاذة بلفظ أعوذ بالله من الشيطان الرجيم. بين السورتين البسملة. وبين الأنفال وبراءة الوصل والوقف. عدم الغنة. توسط المنفصل والمتصل. التسهيل مع الفصل فى بابء أنذرتهم كله. فتح زاد وجاء وشاء وخاب. ما ننسخ بضم النون وكسر السين. تاء التأنيث مع حروف سجز بالإدغام. لهدمت صوامع بالإدغام. الوقف على الهمز المتطرف بعد الواو والياء الساكنتين الأصليتين بالنقل والوقف على الهمز المتطرف المتحرك بعد ألف بالإبدال مدا طويلا فقط والوقف على الهمز المتطرف المتحرك بعد متحرك بالإبدال فقط.

يؤده ويؤته ونوله ونصله ويتقه وفألقه بالصلة. أرجئه بالصلة. يرضه بالاختلاس. أن لم يره أحد بالصلة. لو أطاعونا ما قتّلوا بالتشديد. ولا تحسبن الذين قتلوا بالخطاب وبالكتاب بآل عمران بالباء. باء الجزم فى الفاء بالإظهار. الهمزتان من كلمة وثانيتهما مكسورة فى المواضع السبعة بالتحقيق مع الإدخال ما عدا موضع فصلت فبالتسهيل مع الإدخال وكذلك بالتحقيق والإدخال فى الاستفهام فى المكرر. وبالتحقيق بدون إدخال فى أئمة وكذلك بالتحقيق بدون إدخال فى باقى الباب ومنه أئنا لتاركوا. لام هل وبل فى مواضع الخلاف بالإدغام إلا موضع الرعد فبالإظهار. حرفا رأى قبل محرك بالفتح. أتحاجوني بتخفيف النون. إن تكن ميتة وإلا تكون ميتة بالتأنيث فيهما. آلذكرين وأختيه بالتسهيل. ومن المعز بالفتح. ء آمنتم بالتسهيل.

بعذاب بئس بالهمز الساكن. يلهث ذلك بالإظهار. كيدونى بالأعراف بالياء ووصلا ووقفا جرف بإسكان الراء. تتبعان بتشديد النون. تسألن بهود بكسر النون. أرهطي أعز بالإسكان. فاجعل أفئدة بإثبات الياء. لا تأمنا بالإشمام.

هئت بفتح التاء. لنجزين بالياء. خطأ بكسر الخاء وإسكان الطاء. ء أسجد

<<  <  ج: ص:  >  >>