للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

[(كتاب الكامل للهذلى) من قراءته على الشريف أبى القاسم على بن محمد الزيدى]

تؤخذ الأحكام اللازمة هنا من كتاب الكامل المذكور بطريق ابن نفيس عن ابن عبدان والخلاف فى الآتى: بابء أنذرتهم هنا بالتسهيل مع الفصل وما خرج عن هذا الأصل يذكر فى موضعه. وجدت فى الكامل وبالكتاب بآل عمران بزيادة الباء للحلوانى عن هشام فنعمل هنا بزيادة الباء كما سبق فى طريق ابن عبدان ولم أعمل بقوله فى النشر والروض أن حذف الباء للنقاش عن الحلوانى. هنا بما تفعلون فى النمل بالخطاب. هناء أعجمى بفصلت بالاستفهام مع تسهيل الثآنية بالغاشية والإدخال. هنا كى لا يكون دولة بتذكير يكون ورفع دوله.

[(كتاب المبهج) من قراءة السبط على أبى الفضل العباسى]

الاستعاذة بلفظ أعوذ بالله من الشيطان الرجيم. بين السورتين البسملة وبين الأنفال وبراءة الوصل والوقف. عدم الغنة. توسط المنفصل. وطول المتصل.

وذكر فى النشر وجرى عليه بالبدائع فى المنفصل فويق القصر أى ثلاث حركات وهو الظاهر فى المبهج وحررت عليه الوجوه الخلافية من البدائع كما هنا على التوسط ولا مانع من العمل بالفويق. تحقيق الهمز المتطرف وقفا.

التسهيل مع الفصل فى بابء أنذرتهم ويدخل فيهء أسجد، ء أعجمى، ء أذهبتم، ء أن كان. فتح زاد وجاء وشاء وخاب. ما ننسخ بضم النون وكسر السين.

تاء التأنيث مع حروف سجز بالإدغام صرح به فى الروض وذكر سبط الخياط فى وجه الإظهار وسبط الخياط هو صاحب المبهج وظاهر النشر على الإظهار من المبهج

والله أعلم ووجدت الإدغام من المبهج. لهدمت صوامع بالإدغام. يؤده ونؤته ونوله ونصله ويتقه وفألقه بالصلة. أرجئه بالصلة. يرضه بالاختلاس. أن لم يره أحد بالصلة. لو أطاعونا ما قتلوا بالتخفيف. ولا تحسبن الذين قتّلوا بالغيب هكذا فى المبهج. وبالكتاب بآل عمران بالياء هكذا

<<  <  ج: ص:  >  >>