للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

[طريق أحمد الرازى وهى الثانية عن الجمال من]

[(كتاب المبهج)]

من قراءة السبط على الشريف أبى الفضل: تؤخذ الأحكام اللازمة هنا من كتاب المبهج المذكور بطريق النقاش عن الجمال من قراءة السبط على أبى الفضل العباسى.

[طريق ابن شنبوذ وهى الثالثة عن الجمال من]

[(كتاب المبهج)]

من قراءة السبط على الشريف عبد القاهر: تؤخذ الأحكام اللازمة هنا من كتاب المبهج المذكور بطريق النقاش عن الجمال من قراءة السبط على أبى الفضل العباس. نأخذ هنا بزيادة الباء فى وبالكتاب بآل عمران.

[طريق ابن مجاهد وهى الرابعة عن الجمال من]

[(كتاب السبعة لابن مجاهد)]

الاستعاذة بلفظ أعوذ بالله من الشيطان الرجيم. بين السورتين البسملة وبين الأنفال وبراءة الوصل والوقف. عدم الغنة. توسط المنفصل والمتصل وصرح به فى البدائع. تحقيق الهمز المتطرف وقفا وصرح به فى البدائع فى تحريرء أعجمى.

التحقيق مع الفصل فى بابء أنذرتهم وما خرج عن هذا الأصل يذكر فى موضعه (الفصل على ما فى النشر لطرق الحلوانى ورجعت إلى سبعة ابن مجاهد فلم يتضح لى الفصل منه). فتح زاد وجاء وشاء وخاب هذا على المفهوم من النشر ووجدت فى سبعة ابن مجاهد أن ابن عامر يكسر فزادهم وشاء وجاء والمقصود بالكسر الإمالة. ما ننسخ بضم النون وكسر السين. تاء التأنيث مع حروف سجز بالإظهار. لهدمت صوامع بالإدغام. يؤده ونؤته ونوله ونصله ويتقه وفألقه بالاختلاس. أرجئه بالاختلاس هكذا فى كتاب السبعة لابن مجاهد. يرضه بالاختلاس. أن لم يره أحد بالصلة. لو أطاعونا ما قتلوا بالتخفيف على ما فهمت من نصوص النشر لعدم التصريح بمذهبه فى الروض وغيره من التحريرات. ولا تحسبن الذين قتّلوا بالغيب وجدتها بكتاب السبعة

<<  <  ج: ص:  >  >>