للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

المفتوحتين ذكر ذلك بالبدائع والله أعلم. هنا كرها معا بالأحقاف. هناء أذهبتم بالأحقاف بتحقيق الهمزتين والإدخال. هنا يحق بالتذكير.

[طريق ابن خشيش وابن صقر وابن يعقوب الثلاثة عن زيد من]

[(كتاب الكامل للهذلى)]

من قراءته على ابن خشيش وابن صقر وابن يعقوب:

الاستعاذة بلفظ أعوذ بالله من الشيطان الرجيم. بين السورتين البسملة بدون تكبير وبالكامل التكبير لأوائل كل السور والتكبير من آخر الضحى إلى آخر الناس وبين الأنفال وبراءة الوصل والوقف. عدم الغنة. توسط المنفصل وطول المتصل. تحقيق الهمز المتطرف وقفا. التحقيق من غير فصل فى بابء أنذرتهم وما خرج عن هذا الباب يذكر فى موضعه. إمالة زاد وجاء وشاء وفتح خاب. ما ننسخ بفتح النون والسين. تاء التأنيث مع حروف سجز بالإدغام.

لهدمت صوامع بالإدغام. يؤده ونؤته ونوله ونصله ويتقه وفألقه بالإسكان.

أرجئه ويرضه بالاختلاس. أن لم يره أحد بالإسكان. لو أطاعونا ما قتّلوا بالتشديد. وجدت ذلك بأواخر سورة آل عمران بالكامل وذكره لهشام. ولا يحسبن الذين قتّلوا بالغيب ووجدته فى الكامل لهشام بسورة آل عمران.

وبالكتاب بآل عمران بحذف الباء هكذا فى الكامل. باء الجزم فى الفاء بالإدغام ووجدت فى الكامل الإدغام فقط. الهمزتان من كلمة وثانيتهما مكسورة بالتحقيق فى الباب كله وبالإدخال وعدمه فى الباب كله. لام هل وبل فى مواضع الخلاف كلها بالإدغام. حرفا رأت محرك بالإمالة. وإن تكن ميتة بالأنعام بالتأنيث هكذا فى الكامل بخلاف ظاهر التحريرات فى جعل طريق زيد بالتذكير. ومن المعز بالإسكان. إلا أن تكون ميتة بالأنعام بالتأنيث ووجدت بالكامل التأنيث لغير الداجونى فيكون التذكير ولم يصرح فى العزو ولا فى الروض به. ء آمنتم فى مواضعها الثلاثة بالتسهيل. بعذاب بيس بالإبدال. أتحاجوني فى بتخفيف النون هكذا بالتحريرات ووجدته بالكامل.

<<  <  ج: ص:  >  >>