للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

[(رواية ابن ذكوان عن ابن عامر)]

[أولا: طريق الأخفش عن ابن ذكوان: طريق النقاش عن الأخفش من عشر طرق]

[١. طريق عبد العزيز بن جعفر وهى الأولى عنه من]

[(كتاب الشاطبية)]

من قراءة الدانى على عبد العزيز بن جعفر هكذا فى النشر:

الاستعاذة بلفظ أعوذ بالله من الشيطان الرجيم أو بالزيادة المشعرة بالتترية. بين السورتين البسملة والسكت والوصل. عدم الغنة. توسط المنفصل والمتصل.

ترك السكت. فتح الكافرين وذوات الراء. يؤده، نؤته، نوله، نصله، يتقه، ألقه بالصلة. يرضه بالصلة. اقتده بالصلة. آلذكرين وأختيه بالتسهيل والإبدال كذا من الروض وفى النشر الوجهان قال واختار الشاطبى الإبدال.

الاستفهام والإخبار فىء إذا ما مت. ء أسجد بالتحقيق. ء أعجمى بفصلت، ء أن كان ذا مال بعدم الفصل. إذ دخلوا ونحوه بالإدغام. ولقد زينا ونحوه بالإظهار. أنبتت سبع بالإظهار. تاء التأنيث مع الثاء نحو بما رحبت ثم بالإدغام. أورثتموها عموما بالإظهار. يس والقرآن، ن والقلم بالإدغام. زاد بالفتح والإمالة والأرجح الإمالة وانتبه إلى أن ذلك الخلاف فى زاد خاص بما عدا الموضع الأول الذى بسورة البقرة فإن فيها الإمالة وجها واحدا. حمارك والحمار بالإمالة والفتح والفتح من زيادات الشاطبية على أصلها. الفتح والإمالة فى عمران والمحراب المنصوب ومعلوم أن المحراب المجرور بالإمالة بدون خلف. الحواريين بالفتح. رآك ورآه ورآها بفتح الحرفين وإمالتهما وفتحهما طريق التيسير وذكر فى الروض أن الشاطبى ربما أخذ إمالتهما من جامع البيان. هار بالفتح. مزجاة بالفتح. أدراكم وأدراك عموما بالفتح. أتى أمر الله بالفتح. الفتح فى للشاربين. يلقاه بالفتح. خاب بالفتح. إكراههن والإكرام بالفتح والإمالة. مشارب بالفتح. التنوين عموما بالكسر إلا فى برحمة ادخلوها

<<  <  ج: ص:  >  >>