للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

وخبيثة اجتثت فبالضم والكسر. إبراهيم فى جميع مواضعها بالياء على ما فى النشر ويزيد وجه الألف مواضع البقرة. ليبسط فى البقرة بالسين وبصطة فى الأعراف بالصاد. ليجزين الذين بالنحل بالياء والنون. تسألنى بالكهف بإثبات الياء وصلا ووقفا وحذفها كذلك والإثبات أقوى. على ما تصفون بآخر الأنبياء بالخطاب. فرق بالتفخيم والترقيق. بما تفعلون بأواخر النمل بالخطاب.

تحرجون بسورة الروم بضم التاء وفتح الراء وكذلك بفتح التاء وضم الراء فهما وجهان والثانى أرجح. لآتوها بسورة الأحزاب بالمد. أفلا تعقلون بسورة يس بالخطاب.

وإن إلياس بهمزة وصل مع ملاحظة الابتداء بفتح الهمزة والوجه الثانى هو قطع الهمزة مكسورة وصلا وابتداء. تأمروننى بالزمر بنونين. والذين يدعون بسورة غافر بالياء على الغيب. ما لى أدعوكم بالإسكان. على كل قلب بالتنوين. يرسل رسولا فيوحى بفتح اللام والياء.

المصيطرون، ومصيطر بالصاد فيهما. قليلا ما تؤمنون وقليلا ما تذكّرون بالتاء الفوقية. سلاسلا بالوقف بالألف وبالسكون فى اللام فهما وجهان. وما يشاءون بالغيب. ألم نخلقكم بالإدغام الكامل. مالية هلك بالإظهار. فاكهين بالمد. وبالشاطبية جواز السكت من الزهر على وجه الوصل وجواز البسملة على وجه السكت. بين الأنفال وبراءة الوصل والسكت والوقف. عين بالتوسط والطول. لا تأمنا بالإشمام والروم والروم أرجح.

[(كتاب التيسير)]

من قراءة الدانى على عبد العزيز بن جعفر الفارسى:

الاستعاذة فى لفظ أعوذ بالله من الشيطان الرجيم. بين السورتين البسملة وأخذتها من قراءة الدانى على الفارسى والسكت بين السورتين. وبين الأنفال وبراءة السكت والوقف وبالتيسير جواز البسملة بين الزهر على وجه السكت بين السورتين. عدم الغنة. ترك السكت. توسط المنفصل والمتصل. الفتح فى الكافرين وذوات الراء. يؤده ونؤته ونوله ونصله ويتقه وفألقه بالصلة. يرضه

<<  <  ج: ص:  >  >>