للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

[(كتاب التجريد)]

من قراءة ابن الفحام على أبى إسحاق الخياط على المالكى: الأحكام هنا تؤخذ من كتاب التجريد من قراءة ابن الفحام على الفارسى وذكر سابقا بطريق الحمامى أيضا والخلاف فى الآتى: هنا هار بالفتح. إبراهيم هنا فى جميع مواضع الخلاف بالياء. ليجزين هنا بالياء. هنا المصيطرون، بمصيطر بالصاد.

هنا سلاسلا وقفا بالألف.

[(كتاب غاية أبى العلاء الهمذانى)]

من قراءته على أبى غالب عبد الله بن منصور البغدادى:

الاستعاذة بلفظ أعوذ بالله من الشيطان الرجيم. بين السورتين البسملة مع التكبير فى أوائل كل السور، ومن أول الشرح إلى أول الناس، ونأخذ بعدم التكبير أيضا وبين الأنفال وبراءة الوصل والوقف. عدم الغنة. توسط المنفصل وإشباع المتصل. ترك السكت. فتح الكافرين والرائى. يؤده نؤته ونوله ونصله ويتقه وفألقه بالصلة. يرضه بالاختلاس. اقتده بالصلة. آلذكرين وأختيه بالإبدال. ء إذا ما مت بالاستفهام. ء أسجد بالتحقيق. ء أعجمى بفصلت، ء أن كان بعدم الفصل. إظهار إذ فى الدال. إظهار قد عند الزاى. أنبتت سبع بالإظهار. تاء التأنيث فى الثاء بالإدغام. أورثتموها بالإظهار. يس والقرآن، ن والقلم بالإدغام. زاد بالإمالة. الفتح فى كل من: حمارك والحمار، عمران والمحراب المنصوب، الحواريين، رآك ورآه ورآها بفتح الحرفين. هار بالفتح.

مزجاة بالفتح. باب أدراك وأدراكم عموما بالفتح. أتى أمر الله. للشاربين، يلقاه، خاب، إكراههن والإكرام، مشارب بالفتح فى هذه المواضع. التنوين عموما بالكسر. إبراهيم فى جميع مواضع الخلاف بالياء. يبسط بالبقرة بالسين. بصطة بالأعراف بالصاد. ليجزين بالنحل بالياء على ما فى الروض وذكر وجه النون فى النشر لأبى العلاء وذكر النون أيضا فى البدائع. تسألنى بالكهف بالإثبات وصلا ووقفا. على ما تصفون بآخر الأنبياء بالخطاب. فرق بالتفخيم. بما تفعلون أواخر النمل بالخطاب. وكذلك تخرجون أول الروم

<<  <  ج: ص:  >  >>