للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

مزجاة، أدراك وأدراكم، أتى أمر الله، للشاربين، يلقاه، خاب، إكراههن والإكرام، مشارب بالفتح فى ذلك كله. التنوين عموما بالكسر. إبراهيم فى جميع مواضع الخلاف بالياء. يبسط بالسين، بصطة بالأعراف بالصاد.

ليجزين بالنحل بالياء. تسألن بالإثبات وصلا ووقفا. على ما تصفون بآخر الأنبياء بالخطاب. فرق بالتفخيم. بما تفعلون بآخر النمل بالخطاب. كذلك تخرجون أول الروم بضم التاء وفتح الراء. لآتوها بالأحزاب بالمد. أفلا تعقلون بسورة يس بالخطاب. وإن الياس بقطع الهمزة هكذا فى الكامل. تأمروننى بالزمر بنونين. والذين يدعون بالمؤمن بالغيب. ما لى أدعوكم بالإسكان. على كل قلب بالتنوين. أو يرسل رسولا فيوحى بالنصب. المصيطرون ومصيطر بالصاد. قليلا ما تؤمنون وتذكرون بالخطاب. الوقف على سلاسلا بالألف.

وما يشاءون بالغيب. مالية هلك بالإظهار. ألم نخلقكم بالإدغام الكامل.

فاكهين بالمد. عين بالتوسط والطول. لا تأمنا بالإشمام.

[(كتاب المصباح لأبى الكرم)]

من قراءته على الشريف أبى نصر أحمد بن على الهبارى إلى آخر الفتح:

الاستعاذة بلفظ أعوذ بالله من الشيطان الرجيم وفيه صيغة أعوذ بالله من الشيطان الرجيم إن الله هو السميع العليم. البسملة بين السورتين بدون تكبير وبالتكبير من آخر الضحى إلى آخر الناس. بين الأنفال وبراءة الوصل والوقف. الغنة. طول المنفصل والمتصل. ترك السكت. الفتح فى الكافرين والرائى. يؤده ونؤته ونوله ونصله ويتقه وفألقه بالصلة. يرضه بالاختلاس.

اقتده بالصلة. آلذكرين وأختيه بالإبدال. وإذا ما مت بالاستفهام. ء أسجد بالتحقيق. ء أعجمى بفصلت، ء أن كان بعدم الفصل. إدغام إذ فى الدال وقد فى الزاى وتاء التأنيث فى الثاء. إظهار أنبتت سبع وأورثتموها. يس والقرآن، ن والقلم بالإدغام. زاد بالفتح. الفتح فى كل من: حمارك والحمار، عمران والمحراب المنصوب بالفتح. الحواريين بالفتح، رءاك ورآه ورآها بالفتح فى الحرفين. هار، مزجاة، أدراك وأدراكم، أتى أمر الله، للشاربين، يلقاه،

<<  <  ج: ص:  >  >>