للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

والقلم بالإدغام. زاد بالفتح هذا ما فى النشر وذكر أيضا أن الإمالة طريق النقاش وكذا فى التحريرات الأخرى فنعمل بالوجهين والفتح أولى للتأكيد فى النشر على أنه منصوص وجها واحدا لابن بليمة. الفتح فى كل من: خاب، هار، مزجاة، يلقاه، حمارك والحمار، عمران والمحراب المنصوب بالفتح.

الحواريين بالفتح. رءاك ورآه ورآها بالفتح فى الحرفين. أدراك وأدراكم، أتى أمر الله، إكراههن والإكرام، للشاربين، مشارب بالفتح فى ذلك كله.

التنوين عموما بالكسر. إبراهيم فى جميع مواضع الخلاف بالياء. يبسط بالسين، بصطة بالأعراف بالصاد. ليجزين بالنحل بالياء. تسألنى بالكهف بالإثبات وصلا ووقفا وكذلك الحذف وصلا ووقفا. على ما تصفون بآخر الأنبياء بالخطاب. فرق بالتفخيم. بما تفعلون بآخر النمل بالخطاب. وكذلك تخرجون بضم التاء وفتح الراء. لآتوها بالأحزاب بالمد. أفلا تعقلون بسورة يس بالخطاب. وإن الياس بالوصل. تأمروننى بالزمر بنونين. والذين يدعون بسورة المؤمن بالغيب. ما لى أدعوكم بالإسكان. على كل قلب بالتنوين. أو يرسل رسولا فيوحى بالنصب. المصيطرون، بمصيطر بالصاد. قليلا ما تؤمنون وتذكرون بالخطاب. الوقف على سلاسلا بسكون اللام لأنه رواية المغاربة عن النقاش. وما يشاءون بالغيب. ماليه هلك بالإظهار. ألم نخلقكم بالإدغام الكامل. فاكهين بالمد. عين بالتوسط. لا تأمنا بالإشمام.

[(كتاب غاية أبى العلاء)]

من قراءته على محمد بن إبراهيم الأرجاهي على أبى معشر: تؤخذ الأحكام اللازمة هنا من غاية أبى العلاء بطريق الحمامى من قراءة أبى العلاء على أبى غالب عبد الله بن منصور البغدادى.

[(كتاب تلخيص أبى معشر)]

الاستعاذة بلفظ أعوذ بالله من الشيطان الرجيم. البسملة بين السورتين. وبين الأنفال وبراءة الوصل والوقف. الغنة. توسط المنفصل والمتصل. ترك السكت. فتح الكافرين والرائى. يؤده ونؤته ونوله ونصله ويتقه وفألقه

<<  <  ج: ص:  >  >>