للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

بفتح الحرفين. مزجاة، أتى أمر الله، للشاربين، يلقاه، خاب، إكراههن والإكرام، مشارب بالفتح. التنوين بالكسر إلا فى برحمة ادخلوها وخبيثة اجتثت فبالضم. إبراهيم فى البقرة فقط بالألف وفى بقية مواضع الخلاف بالياء. يبصط بالبقرة وبصطة بالأعراف بالصاد فيهما. ليجزين بالنحل بالياء.

تسألنى بالكهف بالياء وصلا فقط وبالحذف وصلا ووقفا. على ما تصفون بالأنبياء بالخطاب. فرق بالترقيق. بما تفعلون بالنمل بالخطاب. تخرجون أول الروم بضم التاء وفتح الراء. لآتوها بالأحزاب بالمد. أفلا تعقلون بسورة يس بالخطاب. وإن الياس بقطع الهمزة مقصورة وصلا وابتداء. تأمروننى بالزمر بنونين. والذين يدعون بسورة المؤمن بالغيب. ما لى أدعوكم بالإسكان. على كل قلب بالتنوين. أو يرسل رسولا فيوحى بنصب اللام والياء. المسيطرون وبمسيطر بالسين. قليلا ما يؤمنون ويذكرون بالغيب. الوقف على سلاسلا بالألف وما يشاءون بالغيب. ماليه هلك بالإظهار. ألم نخلقكم بالإدغام الكامل. فاكهين بالمد. عين بالقصر. لا تأمنا بالإشمام.

[(كتاب المبهج)]

من قراءة السبط على الشريف أبى الفضل العباسى على الكارزينى على الدارانى: الاستعاذة بلفظ أعوذ بالله من الشيطان الرجيم. بين السورتين.

البسملة وبين الأنفال وبراءة الوصل والوقف. عدم الغنة. توسط المنفصل وطول المتصل. ترك السكت، السكت المطلق. فتح الكافرين والرائى. يؤده ونؤته ونوله ونصله ويتقه وفألقه بالصلة. يرضه بالاختلاس. اقتده بالصلة.

آلذكرين وأختيه بالإبدال. ء إذا ما مت بالاستفهام. ء أسجد بالتحقيق.

ء أعجمى بفصلت بالفصل وء أن كان بعدم الفصل. إدغام إذ فى الدال وقد فى الزاى. إظهار أنبتت سبع وتاء التأنيث مع الثاء، وأورثتموها. يس والقرآن، ن والقلم بالإدغام. إمالة حمارك والحمار. إمالة إكراههن والإكرام. هار بالإمالة والفتح. الفتح فى كل من زاد وعمران والمحراب المنصوب، الحواريين. رآك ورآه ورآها بفتح الحرفين. ومزجاة، أدراك وأدراكم، أتى

<<  <  ج: ص:  >  >>