للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

الروم بضم التاء وفتح الراء. لآتوها بالأحزاب بدون مد. أفلا تعقلون بسورة يس بالخطاب على ما فى النشر ولم يذكر فى المبهج هذا الموضع فى سورة يس ولا فيما سبقها من السور التى فيها هذا الموضع. وإن الياس بالوصل. تأمروننى بالزمر بنونين. والذين يدعون بسورة المؤمن بالغيب. ما لى أدعوكم بالإسكان.

على كل قلب بترك التنوين. أو يرسل رسولا فيوحى برفع اللام وسكون الياء. المصيطرون، بمصيطر بالصاد. قليلا ما تؤمنون وتذكرون بالخطاب.

الوقف على سلاسلا بالوجهين. وما تشاءون بالخطاب. ماليه هلك بالإظهار.

ألم نخلقكم بالإدغام الكامل. فكهين بدون ألف. عين بالقصر. لا تأمنا بالإشمام.

[(كتاب إرشاد أبى العز)]

تؤخذ الأحكام اللازمة هنا من إرشاد أبى العز من طريق زيد وهى الأولى عن الرملى والخلاف فى الآتي: يؤده ونؤته ونوله ونصله بالاختلاس ويتقه وفألقه بالصلة هكذا فى الإرشاد. اقتده بالصلة هنا إظهار قد عند الزاى وتاء التأنيث عند الثاء بالإظهار. هنا ن والقلم بالإدغام. هنا الحواريين بالفتح ومشارب بالفتح. هنا يبسط بالبقرة بالسين. هنا تسألنى بالكهف بالإثبات ووصلا ووقفا. هنا على ما تصفون بآخر الأنبياء، وبما تفعلون بالنمل، أفلا تعقلون بسورة يس بالخطاب. هنا وإن الياس بقطع الهمزة مكسورة وصلا وابتداء.

هنا تأمروننى بالزمر بنونين. هنا ما لى أدعوكم بالإسكان. هنا. أو يرسل رسولا فيوحى بنصب اللام والياء.

[(كتاب الكامل للهذلى)]

من قراءته على منصور بن أحمد على الخبازى:

الاستعاذة بلفظ أعوذ بالله من الشيطان الرجيم. البسملة بين السورتين بدون تكبير، وبه التكبير لأوائل السور وأيضا من آخر الضحى إلى آخر الناس، وبين الأنفال وبراءة الوصل والوقف. توسط المنفصل وطول المتصل. الغنة.

ترك السكت. إمالة الكافرين والرائى. يؤده ونؤته ونوله ونصله ويتقه وفألقه

<<  <  ج: ص:  >  >>