للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

بالصلة. يرضه بالاختلاس. اقتده بالصلة. آلذكرين وأختيه بالإبدال والتسهيل.

ء إذا ما مت بالاستفهام. ء أسجد بالتسهيل. ء أعجمى بفصلت، ء أن كان بعدم الفصل. إظهار إذ عند الدال والتاء عند الثاء بالإظهار. إدغام قد فى الزاى وأنبتت سبع وأورثتموها بالإدغام، يس والقرآن، ن والقلم بالإظهار.

الإمالة فى زاد، حمارك والحمار، هار، مزجاة، أدراك وأدراكم، أتى أمر الله، للشاربين، يلقه، خاب، مشارب. الفتح فى: عمران والمحراب، الحواريين، إكراههن والإكرام. رآك، رآه، رآها بفتح الراء وإمالة الهمزة.

التنوين عموما بالضم. إبراهيم فى جميع مواضع الخلاف بالألف. يبسط بالبقرة وبسطة بالأعراف بالسين فيهما. لنجزين بالنحل بالنون. تسألنى بالكهف بالإثبات وصلا ووقفا. على ما تصفون بآخر الأنبياء بالغيب. فرق بالتفخيم.

بما يفعلون بالنمل بالغيب. تخرجون أول الروم بضم التاء وفتح الراء. لآتوها بالأحزاب بدون مد. أفلا تعقلون بسورة يس بالخطاب. وإن الياس بالوصل والابتداء بفتحها هكذا فى الكامل. تأمرونى بنون واحدة. والذين تدعون بسورة المؤمن بالخطاب. ما لى أدعوكم بالفتح. على كل قلب بترك التنوين.

أو يرسل رسولا فيوحى برفع اللام وسكون الياء. المصيطرون، بمصيطر بالصاد. قليلا ما يؤمنون ويذكرون بالغيب. الوقف على سلاسلا بالألف.

وما تشاءون بالخطاب. مالية هلك. ألم نخلقكم بالإدغام الكامل. فكهين بدون ألف. عين بالتوسط والطول. لا تأمنا بالإشمام.

[(طريق الدارانى)]

قال ابن الجزرى أخبرنى بها محمد بن عبد الواحد البغدادى عن أبى بكر الشذائى: والأحكام فى هذا الطريق ليست عن نصوص فيه غالبا وما ورد فيه نص ذكرته:

الاستعاذة بلفظ أعوذ بالله من الشيطان الرجيم. البسملة بين السورتين وبين الأنفال وبراءة الوصل والوقف. عدم الغنة. ترك السكت. توسط المنفصل والمتصل. فتح الكافرين وإمالة الرائى على ما فهمته من فتح القدير. يؤده

<<  <  ج: ص:  >  >>