للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

بالإظهار. ألم نخلقكم بالإدغام الكامل. فكهين بدون ألف. عين لم يذكر فيها نصا ونأخذ له بالتوسط. لا تأمنا بالإشمام.

[٣. طريق القباب وهى الثالثة عن الرملى من]

[(كتاب غاية أبى العلاء)]

من قراءته على الحداد:

الاستعاذة بلفظ أعوذ بالله من الشيطان الرجيم. البسملة بين السورتين. وبها التكبير لأوائل كل السور والتكبير من أول ألم نشرح إلى أول الناس، وعدم التكبير، وبين الأنفال وبراءة الوصل والوقف. الغنة فى الراء فقط. ترك السكت. توسط المنفصل وطول المتصل. إمالة الكافرين والرائى. يؤده، ونؤته ونوله ونصله ويتقه وفألقه بالاختلاس. يرضه بالاختلاس. اقتده بالصلة.

آلذكرين وأختيه بالإبدال. إذا ما مت بالإخبار. ء أسجد بالتسهيلء أعجمى بفصلت، ء أن كان بالفصل. إدغام إذ فى الدال، وأنبتت سبع، وأورثتموها.

إظهار قد عند الزاى. تاء التأنيث عند الثاء بالإظهار. يس والقرآن، ن والقلم بالإدغام. الإمالة فى: زاد، حمارك والحمار، الحواريين، هار، أدراك وأدراكم، أتى أمر الله، للشاربين، يلقاه، خاب، مشارب. الفتح فى:

عمران والمحراب المنصوب، مزجاة، إكراههن والإكرام. رآك، رآها، رآه بإمالة الحرفين. التنوين عموما بالكسر. إبراهيم فى جميع مواضع الخلاف بالألف. يبصط بالبقرة وبصطة بالأعراف بالصاد فيهما. لنجزين بالنحل بالنون. تسألنى بالكهف بالإثبات وصلا ووقفا. على ما يصفون بآخر الأنبياء بالغيب. فرق بالتفخيم. بما يفعلون بالنمل بالغيب. تخرجون أول الروم بضم التاء وفتح الراء. لآتوها بالأحزاب بدون مد. أفلا تعقلون بسورة يس بالخطاب. وإن الياس بالصافات بوصل الهمزة والابتداء بفتحها. تأمروننى بالزمر بالتخيير بين النونين والنون الواحدة. والذين يدعون بسورة المؤمن بالغيب. ما لى أدعوكم بالفتح. على كل قلب بترك التنوين. أو يرسل رسولا فيوحى برفع اللام وإسكان الياء. المصيطرون، بمصيطر بالصاد. قليلا ما

<<  <  ج: ص:  >  >>